المحتوى الرئيسى

«حقوقيات» يهاجمن مقترح «الوفد» للأحوال الشخصية: نرفض تعديلات تمس حياة الطفل | المصري اليوم

05/12 17:18

واصلت عدد من الحقوقيات هجومهن على قانون الأحوال الشخصية المقدم من حزب الوفد، مؤكدين على وجود من يريد العودة بالمرأة المصرية للوراء من خلال تقديم مقترحات للأحوال الشخصية تضر بالأسرة، وكلما تقدمت المرأة وحصلت على بعض الحقوق والمكتسبات، نجد مجموعة من العراقيل التي تؤدي بنا إلى نقطة البداية،بحسب بيان لجمعية نهوض وتنمية المرأة.

من جهتها قالت الدكتورة إيمان بيبرس، رئيسة مجلس إدارة جمعية نهوض وتنمية المرة، إن ما تتعرض له الأم المصرية الآن من تغيير لقوانين الأحوال الشخصية سبق وأن حدث من قبل في عهد جماعة الإخوان الإرهابية، وترتب على ذلك تكوين لجنة من وزارة العدل جمعت ممثلين عن جوانب القضية المختلفة، ونجحنا في الوقوف ضد هذه الحملة.

وأضافت أن مشروع القانون الذي تقدم به حزب الوفد لا يمثل المرأة المصرية أو الجمعيات الأهلية النسوية، مشيرة إلى أنه تم معرفة مشروع القانون من خلال الإعلام وليس من خلال الحوار المجتمعي، ولذلك خرج المشروع به العديد من العوار.

ومن جانبه، قال اللواء محمد جمال، رئيس جمعية أمهات حاضنات مصر، إنه في حال الموافقة على تطبيق الاستضافة، فكيف ستتم عملية التسليم والتسلم لعدد 6 مليون طفل بمصر خلال أسبوع بين الطرف الحاضن والطرف الغير حاضن.

وأشار إلى أن مجمل أيام الاستضافة تمثل 40% من عمر الطفل، فهل يعقل نزع الطفل من حضن أمه 40%؟،موجهًا رسالة للمجتمع: «أرحموا الأمهات الحاضنات وأتركوهنّ يتفرغنّ لرعاية أطفالهنّ، ويكفى أنهنّ ضحينّ بكل شئ من أجل أطفالهنّ».

وأشارت الدكتورة هدى زكريا- أستاذة علم الاجتماع، إلى أن المرأة المصرية دائمًا ما تتعرض لظاهرة الاستدعاء، بحيث يتم استدعائها في الثورات وفي النضال، ولكن لا يتم استدعائها للحصول على حقوقها ومكتسباتها، موضحة أن الشريعة الإسلامية تساند المرأة ولكن القانون يحاربها، وإذا أنصفها القانون يظلمها العرف.

ومن جانبها، قالت الدكتورة فاطمة بدران، مديرة مشروع مناهضة التمييز ضد النساء بالاتحاد العام لنساء مصر إنه لا مجال للتنازل عن مكتسبات المرأة المصرية، مشيرة إلى وجود من يريد العودة بنا للوراء، وأنه يجب العمل على الاهتمام بمصلحة الأسرة المصرية.

وطالبت النائبة نانسي نصير عضو مجلس النواب بضرورة دعم جميع منظمات المجتمع المدنى للنائبات في البرلمان عند الحديث عن الأحوال الشخصية حيث يوجد 90 نائبة في حاجة للدعم،

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل