المحتوى الرئيسى

انطلاق موسم الزيارة اليهودية إلى معبد "الغريبة" بتونس

05/12 16:19

انطلق اليوم الجمعة، موسم الزيارة اليهودية السنوية إلى معبد "الغريبة"، في جزيرة "جربة"، جنوب شرق تونس، وسط تعزيزات أمنية مكثفة.

وبدأ توافد اليهود إلى المعبد الذّي يعد الأقدم في إفريقيا، منذ الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي ، بحسب وكالة "الأناضول".

وقال رئيس الطائفة اليهودية في جربة، بيريز الطرابلسي، إن "احتفالاتنا لزيارة الغريبة بدأت اليوم، متوقعين قدوم حوالي 2500 زائر خلال اليوم الأول، وهذا الرقم يناهز الأرقام المسجلة في موسمي 2007 و2008".

وأضاف أن "هذه الاحتفالات تسمى بالزيارة وهي تحتفل بربيين يهوديين، ومنهم الرِّبي بشمون بيروحايا المدفون منذ 650 سنة حيث تقام الطقوس على الشاكلة التي كان يقوم بها سابقا".

من جانبها، قالت كوسكا سولونج (50 عاما)، وهي تونسية مقيمة بفرنسا ، إنها "تأتي كل سنة إلى الغريبة التي لها محبة خاصة لدينا، لا يهمني ما يقال حول المخاطر الأمنية فأنا أعرف أن تونس آمنة جدا".

وحول الطقوس، وصف خضير حنية، المشرف على المعبد ذلك بالقول: "يتوجه اليهود إلى الناحية اليسرى من المعبد (المكان الذي تؤدى فيه الطقوس الكبرى للزيارة)، حيث تقوم النساء بإشعال الشمع ووضع البيض في مكان مخصص له، بعد كتابة أمنياتهم للعام المقبل".

وبحسب "حنية"، فإنه "بمجرد خروج الزوار من مكان الصلاة، يتوجهون إلى شيخ كبير يسمى بربي عتوقي (75 عاما)، وهو شخص يتبركون به، ويقرأ لهم أجزاء من أحد كتب التوراة".

وأضاف للأناضول "في المساء تكون الخرجة الصغيرة، وتتمثل في خروج جماعي لليهود من المعبد حيث يدفعون عربة فوقها منارة مزيّنة (مصباح تقليدي كبير) ويطوفون في الحيّ المجاور له".

وتابع "نردد الأهازيج والأناشيد، إضافة إلى عادات أخرى، من بينها إقامة احتفالات بالموسيقى التونسية التقليدية وتجمع خلالها التبرّعات للمعبد".

ومن المنتظر أن يزور الغريبة هذا العام، كل من وزير الشؤون الدينية التونسي سليم عظوم، ووزيرة السياحة والصناعات التقليدية سلمى اللومي الرقيق، وسفير فرنسا أوليفيي بوافر دارفور، وسفير الولايات المتحدة دانيال روبنستن، وفقا لرئيس الطائفة اليهودية بجربة.

واعتبر رئيس الطائفة اليهودية في جربة الأربعاء الماضي، أن "تونس أكثر أمنا من دولة الاحتلال الإسرائيلى" التي حذرت يهود العالم من زيارة تونس في إطار الزيارة السنوية ليهود العالم إلى معبد "الغريبة".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل