المحتوى الرئيسى

مفتي الجمهورية: تصريحات سالم عبد الجليل رأي شخصي والأزهر لا يقرّها

05/12 14:14

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إنه لا يقر التصريحات التي صدرت عن الدكتور سالم عبد الجليل الداعية الإسلامي، موضحا: "الأزهر لا يقرها أيضا، وسالم يعبر عن رأيه الشخصي".

وأضاف: "لا بد من خطاب ديني موحد، وهذا واجب على مؤسسات الدولة كافة، حتى يحدث تعاون وتكامل وتنسيق بحيث ينتج خطابا رصينا يمكن أن نستفيد منه جميعا".

وشدد على رفض كلمة التكفير في المجتمع، وقال: "التكفير عقوبته شديدة عند الله سبحانه وتعالى ومن قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما، فإن لم يكن الذي قال عنه في الحقيقة مثل ما يقول ترتد عليه".

وتابع: "نتمنى خروج قانون تنظيم الفتوى العامة، والذي انتهت منه اللجنة الدينية بمجلس النواب، وسيعرض على اللجنة العامة، وعندما يصدر يتم الرد على مثل هذه الإشكاليات".

واستطرد: "اللجنة الدينية أعدت الأفكار الأساسية للائحة التنفيذية وتفسير الألفاظ الخاصة في هذه المواد مثل الفتوى العامة والفرق بينها وبين الرأي وغير ذلك".

وقال: "لابد من التأهيل والتكوين الصحيح لمن يتصدر للفتوى، وليس أي إنسان لديه القدرة على إنتاج فتوى صحيحة.. نحن نؤهل والتأهيل يأخذ دورة تدريبية 3 سنوات، وننصح الجمهور والسائلين أن يلجأوا إلى المتخصص ولا يلجأوا إلى أي أحد".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل