المحتوى الرئيسى

ننشر تفاصيل كشف أثري جديد بتونة الجبل في المنيا

05/12 13:24

يعلن غدا السبت الدكتور خالد العناني وزير الآثار يرافقه عصام البديوي محافظ المنيا عن كشف أثري جديد بمنطقة تونة الجبل بمركز ملوي جنوب المحافظة.

يحضر حفل الإعلان عن الكشف الآثري الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة وعدد من سفراء الدول الأجنبية ومديري معاهد الآثار بمصر ولفيف من القيادات الشعبية والتنفيذية والمهتمين والمحبين للآثار المصرية.

قال فرج عبد العزيز مدير مكتب تنشيط السياحة بمنطقة آثار تونة الجبل بملوي بالمنيا، إن الكشف الآثري الذي تقوم به بعثة حفائر جامعة القاهرة بمنطقة آثار تونة الجبل.

ويضم فريق بعثة جامعة القاهرة كلا من الدكتور محمد صلاح الخولي، والدكتور عبدالله ميسرة عبد الله، والدكتور أحمد بدران.

وأضاف مدير مكتب تنشيط السياحة بتونا الجبل أن بعثة من جامعة القاهرة التي تعمل في استكمال حفائر منطقة تونا الجبل والتي بدأت منذ عام 1931 بقيادة الآثري الكبير الدكتور سامي جبرة تعمل في موقعين الموقع الأول بجوار الساقية الأثرية والموقع الثاني بجوار البوابة ويعد هذا الكشف هو الثاني من حيث أهميته الأثرية بعد كشف السراديب التي تم اكتشافها في ثلاثينيات القرن الماضي بمعرفة الدكتور سامي جبره.

وعلمت «الشروق» أن الكشف الأثري عبارة عن مقبرة جماعية تعود للعصر اليوناني الروماني منحوتة في طبقات رسوبية وتضم 8 آبار وعددا من المومياوات يتخطى 15 مومياء منها 12 مكتملة تقريبا إضافة لبقايا مومياوات أخرى ومجموعة من وثائق من نبات البردي وتابوتين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل