المحتوى الرئيسى

CNN Arabic - كيف يرى المستهلكون أوضاعهم المالية في مصر لعام 2017؟

05/12 13:07

نُشر هذا المقال بالتعاون مع موقع التوظيف الإلكتروني بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- ما هو رأي سكان مصر بأوضاعهم المالية الشخصية؟ هل يشعرون بالرضى عن رواتبهم؟ وما هي نسبة الأموال التي سيدخرونها هذا العام؟ ماذا عن توقعاتهم حول اقتصاد الدولة؟ هل ستشهد الأسعار ارتفاعاً أم ستبقى على حالها؟

إليك ما كشفته دراسة مؤشر "ثقة المستهلك في الشرق الأوسط"، والتي قام بيت.كوم بإطلاقها مؤخراً حول الأوضاع الشخصية والاقتصادية وظروف العمل في المنطقة، إذ تساعد نتائج هذه الدراسة المهنيين في المنطقة على اتخاذ قرارات مالية أفضل. إذ على سبيل المثال، يتوقع أغلب المشتركين في استفتاء المؤشر في الشرق الأوسط ارتفاع تكاليف المعيشة، ما يثير توقعات حول إعادة النظر في الموارد المالية الشخصية والتخطيط لمصادر الدخل وفقاً لذلك.

يعتقد 18 في المائة من المجيبين في مصر بأن اقتصاد الدولة إما "تحسن" أو "بقي على حاله" خلال الأشهر الستة الماضية. وفيما يتعلق بالتوقعات المستقبلية، أعرب 25 في المائة من المجيبين عن تفاؤلهم بتحسن الاقتصاد.

يعتقد 33 في المائة من المشاركين في الدراسة في مصر أن وضعهم المالي الحالي هو الآن "أفضل" أو "كما كان قبل ستة أشهر". وفيما يتعلق بالتوقعات المستقبلية، يتوقع 29 في المائة من المشاركين أن وضعهم المالي "سيتحسن" خلال الأشهر الستة المقبلة، بينما يتوقع 18 في المائة أنه "سيبقى كما هو عليه الآن."

وفيما يتعلق بآراء سكان مصر حول تكاليف المعيشة، توقعت نسبة كبيرة من المشاركين في الدراسة (81 في المائة) أن "ترتفع" تكلفة المعيشة خلال الأشهر الستة المقبلة، مقابل نسبة 7 في المائة التي توقعت أن "تبقى تكاليف المعيشة كما هي". كما توقعت نسبة 6 في المائة أن تكاليف المعيشة "ستنخفض" خلال الفترة نفسها.

3. الرضا عن المزايا المُقدمة في العمل

قال 45 في المائة من المشاركين في الدراسة في مصر إنهم يشعرون بالرضا عن فرص النمو الوظيفي المُقدمة لهم في العمل. أما فيما يتعلق بالتعويضات، أفاد 29 في المائة بأنهم يشعرون بالرضا عن التعويضات التي يحصلون عليها. وأفاد 33 في المائة من المشاركين بأنهم يشعرون بالرضا عن المزايا غير النقدية التي يتلقونها، و41 في المائة يشعرون بالرضا عن الأمن الوظيفي في شركاتهم الحالية.

قال 22 في المائة من المشاركين في الدراسة في مصر إنهم يخططون لشراء سيارة للاستخدام الشخصي خلال العام الجاري. ومن أولئك الذين يخططون لشراء سيارة، قال 41 في المائة إنهم ينوون شراء سيارة جديدة، في حين قال 47 في المائة إنهم يخططون لشراء سيارة مستعملة.

أفاد 17 في المائة من المشاركين في الاستطلاع بأنهم يخططون لشراء عقار خلال الأشهر الاثني عشر المقبلة. وفيما يتعلق بنوع العقار، قال 68 في المائة إنهم يخططون لشراء شقة، في حين ينوي 18 في المائة شراء فيلا أو منزل ريفي أو شاليه، ويخطط 20 في المائة آخرين للاستثمار في العقارات التجارية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل