المحتوى الرئيسى

كوريا الشمالية تولي اهتماما خاصا بانتخاب مون

05/12 12:07

أوردت وسائل الإعلام الكورية الشمالية الرسمية خبر انتخاب مرشح اليسار مون جي إن رئيسا لكوريا الجنوبية بشكل مطول أكثر مما فعلت قبل خمس سنوات عند فوز الرئيسة السابقة باك غن هيه.

ونشرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية مساء أمس الخميس خبرا من أربع جمل عن فوز مون الذي يدعو إلى الحوار مع الشمال مع الاستمرار في الضغوط والعقوبات من أجل حمل بيونغ يانغ على العدول عن برنامجيها البالستي والنووي.

وفي العام 2012 اكتفت الوكالة بتخصيص جملة واحدة لإعلان انتخاب بارك دون ذكر اسمها أو نسبة الأصوات التي حصلت عليها، وقبل ذلك لم يأت الشمال على ذكر انتخاب الرئيس الأسبق لي ميونغ باك أبدا.

وبدا هذا الاهتمام الإعلامي بداية تجاوب مع الدعوات التي أطلقها الرئيس الجديد لكوريا الجنوبية من أجل الحوار مع الجار الشمالي.

وبدأ مون جهودا دولية لتبديد التوتر بشأن تطوير كوريا الشمالية للأسلحة، وتحدث أولا إلى الرئيس الصيني شي جين بينغ ثم إلى رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي.

وهيمنت على الحوارات كيفية الرد على برنامج كوريا الشمالية النووي وبرنامجها للصواريخ البالستية اللذين يخالفان قرارات مجلس الأمن الدولي.

وقال المتحدث باسم الرئاسة في كوريا الجنوبية إن الرئيس أبلغ نظيره الصيني أن حل المسألة النووية الكورية الشمالية "يجب أن يكون شاملا وتسلسليا مع استخدام الضغط والعقوبات بالتوازي مع المفاوضات".

وتتناقض دعوة مون للتواصل مع كوريا الشمالية مع نهج الولايات المتحدة الحليفة الرئيسية لكوريا الجنوبية التي تسعى لزيادة الضغط على بيونغ يانغ من خلال مزيد من العقوبات والعزلة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل