المحتوى الرئيسى

إقالة ترامب لمدير «إف بي آي» تثير عاصفة من الغضب

05/12 07:45

تعهد القائم بأعمال مدير مكتب التحقيقات الاتحادي الذي خلف المدير المقال، بأن يمضي التحقيق في صلات محتملة بين حملة ترامب وروسيا بقوة، حسب ما أوردت رويترز.

وواجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الخميس، مقاومة لوصفه مدير مكتب التحقيقات الاتحادي (إف.بي.آي) المعزول جيمس كومي بأنه "استعراضي"، وهو الهجوم الذي سارع كبار أعضاء مجلس الشيوخ والقائم بأعمال مدير (إف.بي.آي) لرفضه.

وفي أول مقابلة منذ عزله كومي يوم الثلاثاء، حاول ترامب على مايبدو تسليط الضوء على أن القرار يتعلق بأداء المدير السابق لمكتب التحقيقات الاتحادي وليس التحقيق بشأن روسيا.

ويواجه ترامب اتهامات من الديمقراطيين بأنه أقال كومي ليعرقل تحقيقًا تجريه (إف.بي.آي) في مزاعم أجهزة مخابرات أمريكية بأن روسيا تدخلت في انتخابات الرئاسة عام 2016 حتى تفيد ترامب، وألقى التحقيق بظلاله على رئاسة ترامب منذ توليه منصبه في يناير ويهدد بأن يؤثر على أولوياته السياسية.

وقال ترامب لشبكة (إن.بي.سي) نيوز "إنه استعراضي. يسعى لاستقطاب الاهتمام، إف.بي.آي في حالة اضطراب، تعلمون ذلك وأنا أعلم ذلك والجميع يعلمون ذلك".

وتناقض وصف ترامب مع ما قاله كبار المشرعين الجمهوريين والديمقراطيين في لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ.

وخلال جلسة استماع يوم الخميس أشاد رئيس اللجنة الجمهوري ريتشارد بور وأكبر أعضائها من الحزب الديمقراطي مارك وارنر بكومي. وقال وارنر إنه منزعج من تصريحات ترامب.

ورفض أندرو مكابي، القائم بأعمال مدير مكتب التحقيقات الاتحادي خلال إدلائه بشهادته بدلا من كومي ما قاله ترامب عن الاضطراب في (إف.بي.آي) وقال إن كومي "يتمتع بدعم واسع" من العاملين "وما زال يتمتع بدعم حتى يومنا هذا".

وكانت متحدثة باسم البيت الأبيض صرحت يوم الخميس بأن من المتوقع أن يزور ترامب مقر (إف.بي.آي) قريبا لكن شبكة (إم.إس.إن.بي.سي) ذكرت في وقت لاحق أن الخطة ألغيت بعد أن أبلغ مسؤولون بمكتب التحقيقات الاتحادي البيت الأبيض بأن ترامب لن يستقبل بحرارة بعد عزله كومي.

ووعد مكابي بإخطار أعضاء مجلس الشيوخ بأي تدخل من البيت الأبيض في التحقيق الخاص بروسيا.

وقال مكابي لأعضاء المجلس "في رأيي واعتقادي أن (إف.بي.آي) ستواصل هذا التحقيق بقوة وبالكامل".

ونفت موسكو التدخل في الانتخابات وتنفي إدارة ترامب المزاعم بالتواطؤ مع روسيا.

وقال ترامب إنه يعلم أنه بإقالة كومي يخاطر بإثارة "حيرة الناس" و"إطالة أمد التحقيق" في صلات محتملة بروسيا.

وأضاف لشبكة (إن.بي.ٍسي) "حين قررت القيام بذلك قلت لنفسي "مسألة روسيا وترامب وروسيا قصة ملفقة"، إنها ذريعة من الديمقراطيين لتبرير خسارة انتخابات كان من المفترض أن يفوزوا بها".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل