المحتوى الرئيسى

قطاعات الثقافة للحكومة:"فين الفلوس" - برلمانى

05/12 04:44

شكاوى قطاعات وزارة الثقافة من ضعف الموازانات المخصصة لها من قبل الحكومة أصبحت عرض مستمر فى لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، منذ بدء مناقشتها لموازنات تلك القطاعات للعام المالى المقبل، وسط مطالبات ملحة منها بتدخل مجلس النواب لزيادة تلك المخصصات، لاستكمال مشروعات وتنفيذ خطط للتطوير.

ممثل وزارة التخطيط يتغيب..ووكيلة اللجنة:"هذة رسالة سيئة للغاية"

لكن على الجانب الآخر، يبدو أن الحكومة لا تكترث كثيراً بقطاع الثقافة، حتى أن ممثل وزارة التخطيط تغيب عن اجتماع أمس الخميس، الأمر الذى تسبب فى انتقاد واسع من النائبة نشوى الديب، وكيل لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، خلال ترأسها للاجتماع، وقالت، : "لم أتخيل أن يكون الإهمال لهذة الدرجة، هذه رسالة ليست جيدة أبدا".

وخلال عرض مشكلات القطاعات، قال السفير عبد الرؤوف الريدى، رئيس مجلس إدارة مكتبة مصر العامة، إن مصر فى آخر درجة ضمن تصنيف المكتبات العامة، وإنها تحتل مركزا متدنيا جدا من البحث العلمى، لافتا إلى أن للقوى الناعمة الدور الأكبر فى النهوض بمصر ومكافحة الإرهاب.

رئيس مكتبة مصر العامة:مصر فى آخر التصنيف..و"علشان نبقى زى إسرائيل محتاجين 10 آلاف مكتبة"

واختتم رئيس مجلس إدارة مكتبة مصر العامة كلمته بالقول: "حرام إن الوضع فى مصر يكون بهذا الشكل، وعدد المكتبات بهذه القلة، لو عايزين نكون زى إسرائيل محتاجين ننشئ  10 آلاف مكتبة، ولو عاوزين نبقى زى إيران محتاجين ننشئ 5 آلاف مكتبة، ولو عاوزين نبقى زى الأردن محتاجين ننشئ 2000 مكتبة".

لمواجهة الإرهاب..وكيلة اللجنة تطلق مبادرة "مكتبة شارعنا" لتبادل الكتب فى الشارع

ورداً على ما طرحه "الريدى"، اقترحت النائبة نشوى الديب، وكيل لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، إطلاق مبادرة "مكتبة شارعنا" لتبادل الكتب فى كل شارع وحى بين الناس، لتنمية الثقافة ومواجهة الأفكار المتطرفة.

وقالت نشوى الديب: "كل واحد معاه كتاب فى الشارع يضعه فى مكان محدد والناس تتبادل الكتب"، لافتة إلى أنه تم طرح الفكرة خلال العام الماضى، ولكنها لم تُنفد حتى الآن، وهو ما أيده السفير عبد الرؤوف الريدى، مؤكدا أنه من الممكن أن يتبنى الفكرة فى شارع المكتبة، وفى جمال حمدان.

ووجهت وكيل لجنة الثقافة والإعلام والآثار، دعوة للنخب الثقافية فى مصر للمشاركة فى المبادرة، قائلة: "أدعو النخبة للنزول الشارع، الشارع المصرى محتاجكم من أجل الاستنارة، لن ننتصر على الإرهاب إلا إذا واجهنا الفكر بالفكر، إحنا بنكلم نفسنا فى جدران، وناس تهتم بالشو أكتر من العمل الحقيقى".

"الهيئة العامة للكتاب":طلبنا 20 مليون جاء 12..ويطالب بمركز ثقافى بفيصل

وفى سياق متصل، اشتكى هيثم الحاج على رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للكتاب، ضعف الموازنة التى خصصتها الدولة للهيئة العام المالى المقبل، مؤكداً أن الهيئة طلبت اعتماد مالي قدره ٢٠ مليون جنيه، وإنه تم تخصيص ١٢ مليون جنيه فقط من قبل الحكومة.

وأضاف "الحاج على " فى كلمته أن معرض القاهرة الدولي يتكلف وحده ما يزيد عن ١٦مليون، متابعاً : "طلبنا ٢٠ مليون، فجاء لنا ١٢ مليون فقط، وعندنا أراضي عايزين نبنيها، وعندنا ١٢ ألف متر في فيصل، وعايزين نُنشئ مركز ثقافي في هذه المنطقة التي تربي بؤرا إجرامية".

وبدوره، قال رضا الطيفى، مدير صندوق مكتبة مصر العامة، فى كلمته خلال الاجتماع، إن المكتبة طلبت اعتماد 8 ملايين و550 ألف جنيه للعام المالى المقبل، لكن وزارة المالية وافقت على نصف الطلب فقط، إذ أصرت على تخصيص 4 مليون و200 ألف جنيه فقط، ما يمثل مشكلة كبيرة أمام التطوير.

وأشار "الطيفى"، إلى أن المكتبة العامة تستعد لافتتاح فرع لها فى كفر الدوار بتكلفة مليون و200 ألف جنيه، وأن هناك حاجة ملحة لإنشاء عدد من المكتبات فى عدة محافظات، لدعم الثقافة والتنوير ومحاربة الأفكار المتطرفة.

ممثلة الحكومة ترد على الشكاوى:"موازنة الدولة تعبانة"

ومن ناحية الحكومة، قالت ليلى منير ممثل وزارة المالية فى الاجتماع إن صندوق مكتبة مصر العامة أُنشئ فى عهد سوزان مبارك، وإنه كان يعتمد على المنح والإعانات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل