المحتوى الرئيسى

إلى من يتولى المحروسة.. «على أيَّة حال» | المصري اليوم

05/12 00:56

■ الدنيا ممر وليست مستقرا، ولضمان مرورك المستقر على أرضها فى الفترة الزمنية «من/ إلى» المخصصة لزيارتك، لا تلجأ إلى كبارى علوية، ولا تقصد طرقا خلفية بعيداً عن شارع حياتك العمومى، حدد مسارك فى ضوء إشاراتك على أية حال.

■ فى الطريق إلى حلمك لا تشغل بالك بما يقلقه ولا تستنفد وقتك فيما لا ينفعه، كن رحيماً بالبدن راضياً بالقدر، مخلصاً فى السعى، مستقيماً فى الأداء على أية حال.

■ استيعابك واحتواؤك على طول المدى قد يزيح همًّا ويضمد جرحاً ويُلملم شتاتاً ويطرد ألماً ويُبقى أملاً، فلا تبخل بما أوتيت من رحابة على أية حال.

■ كن جسراً بين الأرواح لربط الأوصال، لا حاجزاً يفصل بينهم، دعهم يتصافوا على مائدة مفاوضاتك وتصالح معهم فى عقر ديارهم على أية حال.

■ ولا تندهش إذا بادرت بالخير واتهموك بالشر، وإذا تمسكت بالصواب وأرغموك على الخطأ، وإذا قدمت السبت ولم يأتك أحد، بادر بالتى هى أحسن على أية حال.

■ صحيح أن الذى تخلى عنك فى أول الطريق، سرق منك الأمان، والذى تخلى عنك فى منتصفه سرق منك الراحة، والذى تخلى عنك فى آخره سرق منك العمر، لتكن أنت رؤوفاً بمن تخلى واعف عمن سرق على أية حال.

■ فالحياة مليئة بالحجارة الحية التى كانت يوماً ما كائنات، فلا تتعثر بها وأكمل ما بدأت على أية حال.

■ تلك هى القاعدة الدنيوية، إذا أعطيت من حولك أفضل ما لديك سيرد عليك بأسوأ ما لديه، ومن غير ليه، هذا ما جناه قابيل وهابيل منذ بدء الخليقة، وما عليك إلا أن تسير وفقاً للخطة الموضوعة لك سلفاً على أية حال.

■ الخصال البشرية تتعاطف مع بسطاء القلب لكنها فى النهاية تتبع ذوات التعقيد وتتغزل بالمركبين نفسياً، لا تبال بالتناقضات العصرية وجاهد فى سبيل رفعة الأخلاق على أية حال.

■ حتى وإن وجدت السياسة بلا مبادئ والمتعة بلا ضمير والثورة بلا عمل والمعرفة بلا قيم والعلم بلا إنسانية والعبادة بلا تقوى ولا حياة لمن ينادى بالمبادئ والقيم والإنسانية، هب أنت الحياة لمن قضى عليها على أية حال.

■ يموت الأشرار مرات عديدة فى اليوم الواحد، أما الأبرار فيذوقون الموت مرة واحدة على طول الحياة، تحلّ بالآدمية على أية حال.

■ وأعظم العقول هى التى تحمل أعظم الأفكار، والتى فى الغالب يعرقلها صغار النفوس وأنصاف المواهب إلى حين، عُد أنت من جديد بإشراقة ابتكار على أية حال.

■ إنهم ينظرون إلى ما تملك ويفقدونه وما تتميز به وينقصهم، اغفر لهم وأعطهم ما يريدون على أية حال.

■ ثلاثة وصفهم الله بالجمال.. صبر جميل وهجر جميل وصفح جميل، فاصبر بلا شكوى واهجر بلا أذى واصفح بلا عتاب على أية حال.

■ إن آلة الزمن بطيئة جداً لمن ينتظر وسريعة جداً لمن يخاف وطويلة جداً لمن يتألم وقصيرة جداً لمن يحتفل بنجاحه، لكنها أبدية لمن يتأمل فيدرك حقيقة الأشياء، تشبث بالحكمة على أية حال.

• ربما تنفق فى بناء المستقبل أموالاً طائلة لدفع عجلة الاستثمار وتحقيق الإنجازات المرجوة ثم ينهار ما شيدته للأجيال القادمة بين يوم وليلة على أثر ثرثرة فوق النيل، لا تلتفت للباطل الفيسبوكاوى وسر بالحق فى أرض الواقع على أية حال.

■ وتذكر أن الذين يضحكون معك وأنت فى قمة تألقك ربما لا يبكون عليك وأنت فى قاع إحباطك، لا بأس تغاض عنهم على أية حال.

■ إن أجهل الناس من ترك ما عنده لظن ما عند الناس، يقينك بالله دائماً على أية حال.

■ وأظنك أيقنت أنهم ملوك الأحكام الجزافية المطلقة قبل التأكد من صحة المعلومات، وصدقك وصراحتك فى الإدلاء بالحقائق غالباً ما يجعلانك عرضة للسخرية والانتقاد، ومع ذلك حكم ضميرك حتى إن وجدت أن الأمانة موضة قديمة والتلاعب سمة العصر، كن نفسك ولو كره الكارهون على أية حال.

■ البشر عموماً غير منطقيين فى تصوراتهم وتصرفاتهم لأن دوافعهم تجاه الهدف الواحد تتغير فى اليوم الواحد آلاف المرات لصالح مصالحهم الذاتية ومزاجيتهم الشخصية، فلا تفسر أحوالهم بل أحبهم على أية حال.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل