المحتوى الرئيسى

قوات الحشد الشيعية العراقية تدحر داعش صوب الحدود السورية

05/12 17:38

دشنت فصائل شيعية عراقية يوم الجمعة هجوما لطرد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية من منطقة صحراوية قرب الحدود مع سوريا فيما خاضت قوات الأمن معارك مع المتشددين في مدينة الموصل.

وقال المتحدث كريم النوري إن هدف العملية هو منطقتا القيروان وباعج على بعد نحو مئة كيلومتر غربي الموصل حيث تتقدم القوات العراقية المدعومة من الولايات المتحدة في حملتها لطرد المتشددين من المدينة.

وبعد سبعة أشهر على بدء حملة الموصل تم طرد الدولة الإسلامية من كل المناطق باستثناء بضعة أحياء في الشطر الغربي من المدينة بما في ذلك الحي القديم حيث تستخدم الجماعة المتشددة مئات الآلاف من المدنيين كدروع بشرية.

وظلت الفصائل الشيعية على هامش المعركة في مدينة الموصل نفسها لكنها سيطرت على مساحات شاسعة غير مأهولة تقريبا إلى الجنوب الغربي لتقطع خطوط إمداد الدولة الإسلامية إلى سوريا.

وتخسر الدولة الإسلامية أرضا وتتقهقر في العراق وسوريا.

وقال الجيش العراقي في بيان إن قواته الجوية تدعم عملية للفصائل الشيعية المعروفة باسم الحشد الشعبي.

وعلى النقيض من قوات الأمن العراقية لا تحصل فصائل الحشد الشعبي على دعم من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة التي يساورها القلق من النفوذ الإيراني على أقوى الفصائل داخل الحشد.

لكن الحشد الشعبي مسؤول رسميا أمام الحكومة العراقية وتشكل عندما اجتاحت الدولة الإسلامية ثلث العراق بما في ذلك الموصل قبل ثلاثة أعوام وتمزقت أوصال القوات العراقية.

وقال النوري إن سيطرة الحشد الشعبي على الحدود ستساعد قوات الحكومة السورية عندما تتقدم صوب مدينة الرقة التي يسيطر عليها التنظيم.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل