المحتوى الرئيسى

العطش يعود لـ«التجمع الخامس»: «الإسكان» تفشل فى تشغيل محطة المياه | المصري اليوم

05/11 19:46

فشلت وزارة الإسكان فى تشغيل محطة مياه القاهرة الجديدة، بعد أيام قليلة من الإعلان عن تشغيلها، رغم أن إنشاءها استغرق 10 سنوات، ما أدى إلى انقطاع المياه عن المنطقة، أمس الأول، لأكثر من 20 ساعة متواصلة، وسط اختفاء تام لسيارات المياه الخاصة بشركة المياه وحالة من الاستياء بين السكان، ما دفع شركة مياه الشرب إلى العودة لنظام المناوبات بين المناطق.

وشكا عدد كبير من سكان مناطق 1 و3، وأبوالهول، والمستثمرين، وأجزاء من النرجس بالقاهرة الجديدة من انقطاع المياه، الذى يعتبر الثانى من نوعه خلال أسبوعين، بعد انقطاع المياه لمدة 3 أيام نتيجة كسر الماسورة الرئيسية.

قال خالد الدسوقى، أحد سكان التجمع الخامس، إنه فوجئ بانقطاع المياه أكثر من 20 ساعة دون سابق إنذار، وأبلغ الشركة أكثر من مرة عن طريق الخط الساخن دون جدوى، وتم إبلاغه بتوقف محطة مياه القاهرة الجديدة، وأضاف: «الوضع حالياً أصبح أصعب، ففى الماضى كانت تقطع 6 أو 8 ساعات، إلا أن انقطاعها لمدة 20 ساعة غير محتمل وسط ارتفاع درجات الحرارة».

وقال أحمد محمود، إن فشل وزارة الإسكان فى حل مشكلة المياه فى التجمع الخامس الذى يعد أحد الأحياء الراقية إنذار واضح لكل الراغبين فى الإقامة بالمجتمعات العمرانية الجديدة بأنه لن يتم توفير أبسط مقومات الحياة وهى المياه للجميع وبعد طول تلك السنوات.

من جانبه، قال العميد محيى الصيرفى، المتحدث باسم الشركة القابضة للمياه، إن الشركة اضطرت للعودة إلى نظام المناوبات بعد توقف المحطة عن العمل.

كانت الوزارة أعلنت عن تشغيل مشروع مأخذ وخطوط وروافع ومحطة مياه القاهرة الجديدة، بعد 10 سنوات تقريباً من بدء المشروع، الذى واجه تنفيذه تحديات كبيرة، وتعرض لمشكلات فى خطوط نقل المياه، تمثلت فيما كشفت عنه هيئة الرقابة الإدارية من مخالفات.

وأعلنت دخول المحطة الخدمة بالفعل منذ أيام، وبها 4 مكونات رئيسية وهى مأخذ للمياه العكرة بطاقة 2 مليون متر مكعب يومياً، ومشروع الروافع على خطوط نقل المياه العكرة، ومشروع الخطوط الناقلة للمياه العكرة من المأخذ حتى محطة المياه المرشحة بالقاهرة الجديدة، والمرحلة الأولى لمحطة مياه الشرب بالقاهرة الجديدة بطاقة 500 ألف متر يومياً.

من جهة أخرى، قال الوزير الدكتور مصطفى مدبولى إن جهاز مدينة العاشر من رمضان حقق إنجازات كبيرة فى تنفيذ مشروعات خطة العام المالى الجارى، وأبرزها مشروعا الإسكان الاجتماعى والمتوسط، والمشروعات الخدمية المختلفة.

وأضاف، فى بيان أمس، أنه يجرى حالياً تنفيذ وطرح 41 ألفاً و260 وحدة على مساحة 1183 فداناً، بتكلفة مليار جنيه، منها 23920 وحدة بالمرحلة الأولى، وبلغت نسبة تنفيذها 93%، و14 ألفاً و580 وحدة بالمرحلة الثانية بنسبة تنفيذ 25%، ويجرى طرح 2760 وحدة بالمرحلة الثالثة، موضحاً أنه تم تسليم 8066 وحدة حتى الآن من إجمالى 15 ألفاً و771 وحدة تم تخصيصها بالمدينة، ويجرى التسليم تباعاً.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل