المحتوى الرئيسى

الأمم المتحدة: مليون سؤال بشأن سوريا

05/11 18:29

مصطفى سواق: ضرورة إشراك خبراء في الإنسانيات لاستيعاب التطور

العطية ووزير الدفاع التركي يبحثان تعزيز المصالح المشتركة

روبوت يتجول في معالم قطر وينجز مهام متنوعة

أصحاب حملات حج لـ"الشرق": تأشيرة إلكترونية للمقيمين لدخول السعودية

شركة مقاولات تعوض مواطناً سقطت سيارته في حفرة

أخبار عربية الخميس 11-05-2017 الساعة 05:58 م

قال يان إيجلاند مستشار الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في سوريا إن الأمم المتحدة لا يزال لديها "مليون سؤال" بشأن اتفاق أستانة الذي أبرمته روسيا وتركيا وإيران الأسبوع الماضي، بخصوص أربع مناطق لخفض التصعيد بسوريا مع ورود تقارير عن تراجع القتال، لكن قوافل المساعدات لا تزال معطلة بالكامل تقريبا.

وقال إيجلاند للصحفيين بعد مهمة عمل أسبوعية: "الآن دول روسيا وتركيا وإيران أبلغتنا بأنها ستعمل بشكل منفتح ونشط للغاية مع الأمم المتحدة والشركاء الإنسانيين لتطبيق هذا الاتفاق". وأضاف قائلا "لدينا مليون سؤال ومخاوف، لكن أعتقد أننا لا نملك الرفاهية التي يملكها البعض في التعامل بهذه اللامبالاة الباردة. والقول إنه (الاتفاق) سيفشل. نحتاج أن يكلل الاتفاق بالنجاح".

وقال المبعوث الأممي الخاص لسوريا ستيفان دي ميستورا إن من المبكر استبعاد أي سيناريو. وقال إيغلاند لصحفيين "التقيت الموقعين الثلاثة على مذكرة أستانة، وقالوا إن علينا الآن الجلوس للتحادث، وسيقررون من سيضبط الأمن والمراقبة مع أخذ آرائنا في الاعتبار". وأضاف أن أحد الخيارات للمراقبة يقضي بتشكيل قوة من الدول الثلاث وكذلك من "أطراف ثالثة".

وأورد دي ميستورا في المؤتمر الصحفي نفسه أن الأمم المتحدة "لديها خبرة واسعة" في أعمال مراقبة من هذا القبيل، لكنه رفض الخوض في تفاصيل تطبيق الاتفاق. وطلبت اليابان والسويد أن يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة للاطلاع على تفاصيل محددة في الاتفاق الروسي التركي الإيراني حول إقامة مناطق "لتخفيف التصعيد" في سوريا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل