المحتوى الرئيسى

عضو عربي بالكنيست يهاجم قانون "يهودية إسرائيل"

05/11 15:39

هاجم أحمد الطيبي، العضو العربي في الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي، قانون "القومية" الإسرائيلي، الذي أُقر أمس بالقراءة التمهيدية.

وقال الطيبي لوكالة الأناضول، إن "القانون عنصري بامتياز ويُعد اعلان حرب على الجماهير العربية الفلسطينية في الداخل".

وأضاف:" القانون يؤسس لإيجاد نوعين من المواطنين، مواطنين مع حقوق كاملة وهم اليهود، ومواطنين مع حقوق منقوصة وهم العرب الفلسطينيين في اسرائيل".

وأكد أن اسرائيل تحاول من خلال هذا القانون، "تعزيز النظرة العنصرية لكل من هو غير يهودي".

وذكر الطيبي، أن العرب في اسرائيل يواجهون "أكثر الحكومات عنصرية في العالم".

وقال:" هذا القانون لن يغير في الرواية الفلسطينية التي ترسخت، وهي أن الفلسطينيين لن يهاجروا من هذا الوطن، بل هم ابناء لهذا الوطن".

وأضاف:" نحن كنا هنا منذ التاريخ وحتى في المواثيق الدولية نحن نسمى بالسكان الاصليين لهذا الوطن ولا يمكن لهذا القانون أن يغير أي شيء من قناعتنا بأننا اصحاب الارض".

وطالب الطيبي البرلمان الأوروبي، بأن يخصص جلسة عن العرب في اسرائيل وعن "التشريعات العنصرية وعن سياسة التمييز العنصري ضدهم".

ويزور الطيبي حاليا، البرلمان الأوربي في بروكسل، على رأس وفد من حزب الحركة العربية للتغيير، الذي يتزعمه، بدعوة من مجموعة الديمقراطيين الاشتراكيين.

من جانبها، أعلنت مجموعة الديمقراطيين الاشتراكيين بالبرلمان الاوروبي اعتزامها ابرام شراكة مع الحركة العربية للتغيير، بهدف " تقوية العلاقات وتبادل الخبرات في جميع المجالات سواء كانت على المستوى الحزبي او على مستور البرلماني".

وقالت نائبة رئيس المجموعة ايلينا فالينسيانو، في بيان صحفي، إن المجتمع العربي الفلسطيني في إسرائيل لديه القدرة على القيام بدور حاسم في تحقيق سلام دائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

واضافت البرلمانية الأوروبية، إن تحقيق هذه الإمكانات "يتطلب حقوقا متساوية لهم في بلادهم، وهذا ليس هو الحال اليوم".

وأعربت عن شعورها بالقلق إزاء اقتراح قانون "القومية" الجديد الذي يناقش حاليا في الكنيست.

وصادق الكنيست، في جلسة صاخبة بالقراءة التمهيدية، أمس الأربعاء، على مشروع "قانون القومية"، الذي يعتبر "إسرائيل الوطن القومي لليهود والقدس عاصمة إسرائيل".

ويحتاج مشروع القانون إلى إقراره بالكنيست بقرائتين أولى وثانية، عقب المصادقة التمهيدية، كي يصبح قانوناً ناجزاً.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل