المحتوى الرئيسى

الآلاف يشاركون في الاحتفال بمولد "أبو الحجاج" بالأقصر

05/11 16:52

احتفل الآلاف من أبناء الأقصر ومريدي القطب الصوفي أبو الحجاج الأقصري من مختلف أنحاء الجمهورية، بمولد "أبو الحجاج" بطقوس تشبه احتفال المصريين القدماء بالإله آمون في عيد الأوبت، حيث خرج المشاركون بالدورة يجرون مراكب أبي الحجاج، والجمال التي تحمل التوابيت ذات الأقمشة المزركشة ليطوفون بها المدينة ثم يعودون إلى ساحة أبي الحجاج مرة أخرى.

والعلامة الصوفي "أبو الحجاج الأقصري" هو يوسف بن عبد الرحيم بن يوسف بن عيسى الزاهد، والمعروف بأبي الحجاج، كان قاضي قضاة بغداد، ضاق بالحياة هناك فتركها وتصوف، وينتهي نسبه إلى الحسين بن علي رضي الله عنهما.

يقول الدكتور أحمد شمس الدين الحجاجي عميد العائلة الحجاجية، إن أبي الحجاج قام برحلته التي تعرف برحلة الصوفي للعالم، فزار خلالها مكة ثم انتهى به المقام في مصر، وفيها التقى الملك الكامل الأيوبي.

ويتابع،" ثم جاء أبو الحجاج إلى قنا ومنها إلى الأقصر، وكان على علاقة كبيرة بسيدي عبد الرحيم القناوي الذي وصل إلى قنا قبل أن يصلها أبي الحجاج".

ويقال أن أبي الحجاج عندما جاء للمدينة كانت السيدة القبطية تريزا هي التي تحكم المدينة وعندما طلب إليها أن يقيم فيها رفضت، فطلب منها أن تعطيه قطعة أرض بمساحة جلد "بعير"، فوافقت، ثم قام بعمل حبال من جلد البعير طوق بها المدينة على أطلال كنسية كانت بنيت على معبد الأقصر.

واتخذ أبو الحجاج هذا المكان مسجدًا له، وكان تم بناءه أعلى أنقاض كنيسة قديمة مجاورًا للمعبد، ودفن فيه حين مات، كما دفن بجواره أبناءه منهم أحمد النجم الذي تولى الطريقة من بعده فـكان له مكانته عند حكام القاهرة حتى قيل أنهم هم الذين ساعدوه في بناء المئذنة القديمة على الطراز الفاطمي، وكذلك شقيقه عبد المعطي، وبجواره ايضا تلميذه الشيخ عبد المعطي.

وخارج باب المقام دُفن أحفاد أبو الحجاج كما يوجد مقام الشيخ المغربي تلميذ وصديق الشيخ أبو الحجاج، ودفن بجواره ابن عمه جبريل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل