المحتوى الرئيسى

الرئيس "الشرفي" لحزب الوفد مدير لمكتبة الإسكندرية

05/11 15:28

استقبل مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية الدكتور مصطفى الفقي، المدير الجديد لمكتبة الإسكندرية، بعد أن وافق الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، على الترشيح المقدم من اللجنة، التي شُكلت من مجلس الأمناء لإختيار مدير جديد للمكتبة.

والدكتور مصطفى الفقي هو مفكر وكاتب مصري وسياسي بارز ودبلوماسي سابق،وحصل الفقي على بكالوريوس كلية الإقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة عام 1966، كما حصل على درجة الدكتوراه من جامعة لندن عام 1977، ثم التحق بالسلك الدبلوماسي فعمل في سفارتي مصر ببريطانيا والهند.

وشغل الدكتور مصطفى الفقي، العديد من المناصب منها: سفير مصر بجمهورية النمسا، ومندوب مقيم لمصر لدى المنظمات الدولية في العاصمة النمساوية فيينا ،مثل الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمات الأمم المتحدة، وأستاذ للعلوم السياسية في أقسام الدراسات العليا بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومدير معهد الدراسات الدبلوماسية، وهو عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، والمجلس القومي للمرأة، والمجلس الأعلى للثقافة.

وحصل الفقي على عدد كبير من الجوائز؛ منها جائزة "النيل العليا" في العلوم الإجتماعية عام 2010، وجائزة الدولة التقديرية في العلوم الإجتماعية عام 2003، وشخصية العام لمركز إعلام الجامعة الأمريكية عام 1995، وجائزة الدولة التشجيعية في العلوم السياسية عام 1994.

ويكتب الفقي في عدة صحف منها؛ الأهرام، والحياة اللندنية ،والمصري اليوم، كما أن له عدة مؤلفات؛ منها: "الرهان على الحصان"، "العرب الأصل والصورة"، "الرؤية الغائبة"، "تجديد الفكر القومي" و "من نهج الثورة إلى فكر الإصلاح".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل