المحتوى الرئيسى

رئيس كوريا الجنوبية يجري أولى محادثاته الهاتفية مع زعيمي الهند واليابان

05/11 14:13

أجرى الرئيس الكوري الجنوبي “مون جيه-إن” ، اليوم الخميس، أولى مكالماته الهاتفية مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

واتفق مون وآبي على عقد لقاء قمة في أقرب وقت ممكن، خلال مناقشتهما القضايا ذات الاهتمام المشترك مثل اتفاقية نساء المتعة والتهديد النووي لكوريا الشمالية.

وقالت الرئاسة الكورية الجنوبية - في بيان نقلته وكالة “يونهاب” الكورية الجنوبية - إن مون أبلغ رئيس الوزراء الياباني بأنه يجب على طوكيو أن تواجه التاريخ كما هو، حتى لا تعرقل العلاقات بين البلدين، مبديا أمله في أن يتغلب البلدان معا على القضايا التاريخية ، مثل قضية نساء المتعة.

وأوضح مون أن معظم الكوريين الجنوبيين لا يقبلون عاطفيا باتفاقية نساء المتعة القائمة، داعيا إلى بذل الجهد المشترك من خلال الاعتراف بمشاعر الشعب وقبول الواقع.

كما أشار مون إلى ضرورة بذل الجهد المشترك للتغلب على القضايا التاريخية، وكذلك لحل القضية النووية والصاروخية الكورية الشمالية وتطوير العلاقات المستقبلية بين البلدين.

من جانبه، أعرب آبي عن أمله في تنفيذ اتفاقية نساء المتعة التي توصل إليها البلدان عام 2015، من أجل بناء العلاقات الثنائية المستقبلية.

من جهة أخرى، أعرب الرئيس الكوري الجنوبي عن شكره لرئيس الوزراء الهند بعد يوم من كتابة مودي تهنئة لمون باللغة الكورية الجنوبية عبر حسابه على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”.

وقال سكرتير الرئاسة الكورية الجنوبية للعلاقات العامة يون يونج-تشان - في مؤتمر صحفي الخميس - إن مودي أشاد بكوريا الجنوبية في المكالمة التي استمرت 25 دقيقة، وقال إنه يعتبر سول النموذج الذي يتمنى أن تصل إليه الهند فيما يخص التنمية الاقتصادية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل