المحتوى الرئيسى

"أمناء مكتبة الإسكندرية" يستقبل مصطفى الفقي بعد اختياره مديرا لها

05/11 19:09

استقبل مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية الدكتور مصطفى الفقي، المدير الجديد لمكتبة الإسكندرية، بعد أن وافق الرئيس عبدالفتاح السيسي، على تعيينه مديرًا للمكتبة.

والدكتور مصطفى الفقي هو مفكر وكاتب مصري وسياسي بارز ودبلوماسي سابق. حصل الفقي على بكالوريوس كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة عام 1966، كما حصل على درجة الدكتوراه من جامعة لندن عام 1977، ثم التحق بالسلك الدبلوماسي فعمل في سفارتي مصر ببريطانيا والهند.

شغل الدكتور مصطفى الفقي العديد من المناصب؛ منها: سفير مصر بجمهورية النمسا، ومندوب مقيم لمصر لدى المنظمات الدولية في العاصمة النمساوية فيينا مثل الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمات الأمم المتحدة، وأستاذ للعلوم السياسية في أقسام الدراسات العليا بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومدير معهد الدراسات الدبلوماسية، وهو عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، والمجلس القومي للمرأة، والمجلس الأعلى للثقافة.

حصل الفقي على عدد كبير من الجوائز؛ منها جائزة "النيل العليا" في العلوم الاجتماعية عام 2010، وجائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية عام 2003، وشخصية العام لمركز إعلام الجامعة الأمريكية عام 1995، وجائزة الدولة التشجيعية في العلوم السياسية عام 1994.

يكتب الفقي في عدة صحف منها؛ الأهرام والحياة اللندنية والمصري اليوم، كما أن له عدة مؤلفات؛ منها: "الرهان على الحصان"، "العرب الأصل والصورة"، "الرؤية الغائبة"، "تجديد الفكر القومي" و "من نهج الثورة إلى فكر الإصلاح".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل