المحتوى الرئيسى

رسميًا: "مصطفى الفقي" مديرًا لمكتبة الإسكندرية خلفًا لـ"سراج الدين" - إسكندراني

05/11 13:36

أعلن منذ قليل مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية رسميًا، عن تعيين الدكتور مصطفى الفقي؛ مديرًا لمكتبة الإسكندرية، بعد أن وافق الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، على الترشيح المقدم من اللجنة التي شُكلت من مجلس الأمناء لاختيار مدير جديد للمكتبة، وذلك في بيان رسمي.

يأتي ذلك بعد ساعات من تداول الأنباء على بعض القنوات الفضائية وعلى صفحات التواصل الاجتماعي بتعيين الفقي، والذي كان مُرشح من قبل لجنة مجلس الإدارة للمكتبة، ضمن 4 مرشحين وهم، الفقي والكاتب الصحفي محمد سلماوي والسفيرة مشيرة خطاب، مرشحة “مصر”، لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو، ووزير الثقافة الأسبق فاروق حسني، ليقع الاختيار على الدكتور الفقي.

ويعتبر الفقي هو ثاني مدير لرئاسة مكتبة الإسكندرية الحديثة، وذلك بعد الدكتور إسماعيل سراج الدين الذي ظل على مدار خمسة عشر عامًا مديرا لها  منذ إعادة إحيائها في عام ٢٠٠٢، بعد أن تقدم الراحل الدكتور مصطفى العبادي بفكرة إعادة إحيائها.

جدير بالذكر أن مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية يجتمع اليوم ويناقش على مدار يومين أحدث البرامج والمشروعات والبرامج التي تنفذها المكتبة. ويأتي في مقدمتها برنامج “مواجهة التطرف والإرهاب”، ومشروعي “مدينة العلوم”، و”ذاكرة الوطن العربي”.

والدكتور مصطفى الفقي مفكر وكاتب مصري وسياسي بارز ودبلوماسي سابق، حصل على بكالوريوس كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة عام 1966، كما حصل على درجة الدكتوراه في جامعة لندن عام 1977، ثم التحق بالسلك الدبلوماسي، وعمل في سفارتيّ مصر ببريطانيا والهند.

وشغل الفقي العديد من المناصب؛ منها: سفير مصر بجمهورية النمسا، ومندوب مقيم لمصر لدى المنظمات الدولية في العاصمة النمساوية فيينا مثل الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمات الأمم المتحدة، وأستاذ للعلوم السياسية في أقسام الدراسات العليا بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومدير معهد الدراسات الدبلوماسية، وهو عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، والمجلس القومي للمرأة، والمجلس الأعلى للثقافة.

حصل الفقي على عدد كبير من الجوائز؛ منها جائزة “النيل العليا” في العلوم الاجتماعية عام 2010، وجائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية عام 2003، وشخصية العام لمركز إعلام الجامعة الأمريكية عام 1995، وجائزة الدولة التشجيعية في العلوم السياسية عام 1994.

ويكتب الفقي في عدة صحف منها؛ الأهرام والحياة اللندنية والمصري اليوم، كما أن له عدة مؤلفات؛ منها: “الرهان على الحصان”، “العرب الأصل والصورة”، “الرؤية الغائبة”، “تجديد الفكر القومي” و “من نهج الثورة إلى فكر الإصلاح”.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل