المحتوى الرئيسى

أول فيديو لمحاولة إنقاذ سمكة نادرة بشواطئ سيناء

05/11 12:56

نشرت وزارة البيئة المصرية، على حسابها الرسمي على موقع اليوتيوب أول فيديو يوثق محاولتها إنقاذ سمكة الشمس النادرة.

 وقبل أيام عثر  على سمكة كبيرة تطفو على سطح الماء قبالة سواحل مدينة نويبع التي تقع أقصى شرق سيناء على خليج العقبة.

ورغم قيام فريق الإنقاذ بتغذية السمكة بمغذيات خاصة تحوي أدوية وقناديل البحر التي تعد الطعام الرئيسي لها، فإن السمكة لم تستطع الصمود ونفقت في طريقها إلى الغردقة.

السمكة النادرة التي تعرف أيضا باسم "مولا مولا" تزن 300 كيلوجرام وقد تعرضت لافتراس إحدى زعانفها من إحدى الكائنات البحرية المفترسة.

وتعيش سمكة الشمس أو سمكة (مولا مولا) كما يطلق عليها عالميا في أعماق تصل إلى 600 متر تحت سطح البحار والمحيطات، ويندر مشاهدتها بالقرب من سطح البحر.

واستعانت وزارة البيئة بفرق متخصصة في الحياة البحرية، وتم نقل السمكة بعد تصميم زعنفة مؤقته لها، عبر سفينة تابعة لقوات البحرية المصرية بمرافقة قارب حربي ومجموعة من الضفادع البشرية باتجاه مدينة الغردقة السياحية، حيث كان من المستهدف إيداعها في الحوض الزجاجي الضخم "إكواريوم الغردقة"، من أجل دراستها.

وبعد نفوق السمكة اضطر الفريق البحثي إلى التوجه إلى مدينة شرم الشيخ الأقرب، لإيداع السمكة النافقة في ثلاجة لحفظها من اجل إجراء الفحص الدقيق عن أسباب نفوقها ومشاركة الجهات العلمية والبحثية المهتمة بالحياة البحرية للاستفادة من هذه التجربة، خاصة وأن شرم الشيخ سوف تستضيف مؤتمر دولي عن التنوع البيولوجي في عام 2018.

وأوضحت وزارة البيئة في نهاية الفيديو أن التجربة فتحت باباً لاكتساب الخبرات للأجيال المتعاقبة لإنقاذ الكائنات الحية النادرة في حادث فريد ليس فقط في مصر وإنما في العالم أجمع.

"مادة صحفية لا تدعو إلى التثاؤب" هو منهج اختيار (كافيه) للمواد الصحفية، والتي ستكون منوعة بين الغرائب وقصص النجاح وأخبار الخارقين

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل