المحتوى الرئيسى

أساتذة تاريخ يردون على يوسف زيدان: «قاعد على قهوة ويسعى لجائزة نوبل» | المصري اليوم

05/11 12:51

شن عدد من أساتذة التاريخ، هجوما على الكاتب يوسف زيدان، بعدما قال إن صلاح الدين الأيوبي «من أحقر الشخصيات التاريخية»، واعتبروه «ينفذ أجندة سعيًا للحصول على جائزة نوبل».

وقال محمد عفيفي، رئيس قسم التاريخ بجامعة القاهرة، إن يوسف زيدان «يحب اختراع معارك وهمية حتى يكون موجودا في الصورة، وظهر ذلك بعدما اقتطع جزء صغير من سيرة صلاح الدين الأيوبي عن تعامله مع الشيعة لتصدير فكرة سيئة عن الشخصية التاريخية».

وأضاف «عفيفي»، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، أن «أي شخصية تاريخية لها ما لها وعليها ما عليها، فليس منطقيا الحكم على شخصية تاريخية سيرتها كبيرة كصلاح الدين الأيوبي من خلال موقف واحد».

وتابع: «أنا مقدرش أرد على يوسف زيدان كمؤرخ، وبعدين هو إحنا لسا هنكتشف سيرة صلاح الدين دلوقتي!»، واصفا ما قاله بـ«واحد قاعد على قهوة وبيتكلم».

وواصل: «صلاح الدين الأيوبي له سلبيات وإيجابيات كأي شخصية تاريخية، والمؤرخ يفترض أنه لا يقتطع زاوية لإثارة الضجة كما يفعل يوسف زيدان»، مختتما: «صعب أوضح كلام شخص قاعد على قهوة وبيجيب في سيرة الناس دون تحليل علمي».

بدوره، قال جمال شقرة، أستاذ التاريخ ومستشار جامعة عين شمس، إن يوسف زيدان «يسعى للحصول على جائزة نوبل من خلال إرضاء إدارة المؤسسة بالهجوم والسب في الأديان السماوية والرموز الدينية وبخاصة الإسلامية».

وأضاف أن يوسف زيدان بين الحين والآخر يخرج لنا بـ«فرقعة» سواء بحديثه عن القدس وحق اليهود فيها، وكذلك عمر الحضارة المصرية و«الآن يهاجم البطل العظيم صلاح الدين الأيوبي، الذي امتدحته كتابات أوروبية قبل العربية».

وأوضح أن «يوسف زيدان ينفذ أجندة لتشوية صورة زعيم مثل صلاح الدين الأيوبي»، متسائلا: «هو شخص غير متخصص في التاريخ فلماذا يفتي؟».

وقال المؤرخ عبده الشرقاوي، إن أفكار وتصريحات يوسف زيدان عليها علامات استفهام كثيرة، قائلا: «من أين أتيت بمعلومة أن صلاح الأيوبي حرق مكتبات؟».

وأضاف «الشرقاوي» في تصريحات لـ «المصري اليوم»، أن صلاح الدين حينما جاء للقاهرة كان يُريد عودة مصر للمذهب السني، فقام بإغلاق الأزهر الذي كان وقتها مركزا لنشر المذهب الشيعي ولم يكن بشكله الحالي.

وتابع: «مواجهة أفكار زيدان محتاجة شغل من الدولة والإعلام والأزهر باعتباره هو المسؤول عن حماية التراث الإسلامي».

واختتم: «مهما عمل صلاح الدين فيغفر له استعادة المسجد الأقصى مرة أخرى بعدما احتله الصليبيين».

كان زيدان قال في حواره مع برنامج «كل يوم»، مساء الأربعاء، إن بعض الوقائع التاريخية تؤيد ما ذكرته عن صلاح الدين الأيوبي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل