المحتوى الرئيسى

تسريب البرنامج الانتخابي لحزب العمال ومشاريعه حول بريكست

05/11 11:48

لندن – (أ ف ب):

كشفت مسودة للبرنامج الانتخابي لحزب العمال تم تسريبها إلى الصحف أن أبرز أحزاب المعارضة البريطانية وفي حال فوزه في الانتخابات التشريعية في يونيو المقبل لن يغادر محادثات بريكست قبل التوصل إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي.

وتشمل الوثيقة المؤلفة من 43 صفحة حول انتخابات 8 يونيو إصلاحات مهمة مثل إعادة تأميم خطوط السكك الحديد وزيادة الضرائب.

من بين الالتزامات التي يفترض أن تتم الموافقة عليها أيضا، تأكيد من الحزب أنه سيضمن "تصويتا مهما" على الاتفاق النهائي لبريكست وأنه يستبعد الخروج من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق.

وجاء في الوثيقة أن "حزب العمال يقر بأن الرحيل عن الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق سيكون أسوا احتمال ممكن لبريطانيا وسيلحق أضرارا كبيرة باقتصادنا". لذلك، "نرفض خيار (بدون اتفاق) وسنتفاوض حول إجراءات انتقالية لتفادي تعريض الاقتصاد البريطاني للخطر".

وتشير استطلاعات الرأي إلى تراجع شعبية هذا الحزب ربما بسبب غياب إعلان زعيمه جيريمي كوربن لخط واضح حول بريكست.

الثلاثاء، رفض كوربن التعليق على سؤال لـ"بي بي سي" حول ما كانت بريطانيا ستخرج من الاتحاد الأوروبي في حال تولى رئاسة الوزارة.

وأشار مصدر في حزب العمال لاحقا لوكالة فرانس برس إلى أن كوربن كان قال في السابق إنه سيحترم خيار البريطانيين الذي عبروا عنه في استفتاء 23 يونيو 2016.

وتعرض المسودة أيضا موقف الحزب إزاء الهجرة وهي عامل أساسي في الاستفتاء. ويرد في المسودة أن الحزب لا يريد القيام "بوعود خاطئة" حول الحد من عدد المهاجرين إلى البلاد، في إشارة إلى وعد المحافظين الذي لم يتم تحقيقه في هذا الخصوص.

علاوة على إعادة تأميم السكك الحديد، يعتزم حزب العمال أيضا تأسيس شركات حكومية للطاقة وزيادة الضرائب على الشركات الكبرى، بحسب الوثيقة التي نشرتها وسائل الإعلام البريطانية.

ويعتزم الحزب تعزيز المالية العامة من خلال اقتراض 250 مليار جنيه (297 مليار يورو).

وسيتم استخدام عائدات رفع الضرائب على أصحاب العائدات التي تفوق 80 ألف جنيه في السنة لاستثمار ستة مليارات جنيه في نظام الصحة العام، بحسب صحيفة "ديلي ميرور".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل