المحتوى الرئيسى

لأول مرة في تاريخ الطب.. روبوت يجري عملية في شبكية العين

05/11 09:23

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة (مرصد المستقبل)

إنْ كنتَ من محبي الخيال العلمي، فلا بُدَّ أنك قرأت عن انتشار "الروبوتات" الواسع في الرؤى المستقبلية التي يتولى فيها الروبوتات جميع الوظائف، بدءًا من مساعدٍ شخصي وصولًا إلى الطبيب. والآن كشف الأطباء أن "الروبوتات الطبية" وخصوصًا الجراحية ستصبح حقيقةً بعد فترةٍ وجيزة.

اقرأ أيضا: أمل جديد لفاقدي البصر.. إبتكار أول شبكية صناعية للعين في العالم

عرض الجراحون بحثًا يوضح بإيجازٍ نجاحهم في إجراء أول عمليةٍ داخل العين البشرية باستخدام نظامٍ روبوتي يُدار عن بعد في "الملتقى السنوي لجمعية أبحاث الرؤية وطب العيون" للعام 2017 في مدينة بالتيمور، في ولاية ماريلاند في الولايات المتحدة الأمريكية.

أدخل الباحثون 12 مريضًا بحاجةٍ إلى «جراحةٍ لشبكية العين» في "تجارب عشوائية" خضع فيها نصفَهم لجراحة الروبوت بينما خضع النصف الآخر للجراحة المعتادة على يد الأطباء، وتعرض خمسة مرضى "لنزوفاتٍ دقيقةٍ في الشبكية" نتيجةً لعمليات الأطباء بينما عانى اثنان فقط منها بعد الجراحة الروبوتية.

يرى الكثير من البشر أنَّ تلك العمليات هي مثالٌ آخرٌ لكيفية استفادة الإنسان من الروبوتات، بينما يعتقد آخرون أنها بدايةٌ لقيامة الروبوتات كما في قصص الخيال العلمي. وبالطبع فإن الخوف من تلك الروبوتات لن يُحقق التقدم والإنجازات، ولا ريب أن سيطرة الروبوتات على العالم ليست سوى خيالٍ محض لا تدعمه الأدلة.

وفقًا للبحث، ستمهد الأنظمة الروبوتية الطريق لإدخال المساعدات الروبوتية في الإجراءات الطبية المستقبلية، إذ تمتاز الروبوتات بأيدٍ ثابتة بلا اهتزازات يمكن استغلالها في العلاجات السريرية التي تتطلب دقةً وثباتًا مثل الحقن الدقيق في العلاج الوراثي والخلايا الجذعية.

سيفتح اختبار مثل تلك الأنظمة في إجراء العمليات على العين الحساسة جدًا الآفاق لعملياتٍ أكثر تعقيدًا لتشمل الأعضاء الحيوية.

علماء يخططون لإجراء أول عملية زرع لشبكية العين عام 2017

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل