المحتوى الرئيسى

إسرائيل تخشى من استلام "ثلاثي إسلامي" لقيادة اليونسكو

05/11 06:40

كشفت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أن مسؤولين إسرائيلين قلقون من إمكانية أن يحتل “ثلاثي إسلامي” ثلاث مناصب رئيسية في اليونيسكو وأن يسعى إلى الدفع بأجندة أكثر عدائية لإسرائيل في المنظمة الثقافية التابعة للأمم المتحدة.

وقالت الصحيفة إن "من بين الأشخاص التسعة الذين يتنافسون على خلافة إيرينا بوكوفا في منصب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، هناك أربعة من دول عربية وأحدهم – وزير قطري – يُعتبر الأوفر حظا".

وكشفت أن "المنافسان الأوفر حظا للفوز بمنصب رئيس المؤتمر العام لليونسكو هما من السعودية والمغرب، بحسب سفير إسرائيل لدى المنظمة، كرمل شاما هكوهين".

وكما لفتت إلى المرشح الوحيد لرئاسة المجلس التنفيذي ليونسكو هو من إيران.

وقال شاما هكوهين، محذرا: “في ظروف معينة يمكن أن ينشأ ثلاثي إسلامي، الذي من شأنه أن يدفع المنظمة إلى أعماق جديدة من التسييس المعادي لإسرائيل”.

وفي الأسبوع الماضي، صادق المجلس التنفيذي للمنظمة على قرار الذي وعلى الرغم من أنه أقل حدة من نصوص سابقة يدين الأنشطة الإسرائيلية في القدس المحتلة والخليل وغزة، وينفي سيادة الدولة اليهودية في القدس.

وتكشف الصحيفة أن القرار، الذي وصف إسرائيل بـ”قوة إحتلال” في العاصمة، أثار غضب الإسرائيليين من جميع أطراف الطيف السياسي. في أعقاب تمريره، أمر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بتقليص مبلغ مليون دولار من الأموال التي تحولها إسرائيل إلى الأمم المتحدة.

وفي ختام الدورة 39 للمؤتمر العام لليونسكو في نوفمبر، سيصوت مندوبون من 195 بلد عضو – من ضمنهم دولة فلسطين، التي انضمت في عام 2011 – على اختيار المدير العام الجديد. المرشحون الأوفر حظا للفوز في المنصب هم تشيان تانغ من الصين، وهو مساعد المدير العام لليونسكو في مجال التعليم؛ ووزيرة الثقافة الفرنسية أودري أزولاي، وهي يهودية؛ ووزير الثقافة القطري د.حمد بن عبد العزيز الكواري.

وقالت الصحيفة إن ترشيح الكواري أثار غضب مركز سيمون فينزنتال، الذي اشتكى قبل نحو عامين بشأن مواد معادية للسامية ظهرت بشكل بارز في معرض كتاب نُظم تحت رعاية وزارة التعليم القطرية.

الكواري قال في بيان مهمة حملته “إنني على ثقة تامة من أنه بعد أن نتواصل على نحو كاف مع الأهداف النبيلة لليونسكو على نحو واسع، فإن العالم بأكمله سيرى أهميتها – اليوم أكثر من أي وقت مضى – في بناء السلام في عقول الرجال والنساء”.

منافسة عربية أخرى هي وزيرة شؤون الأسرة والسكان المصرية السابقة مشيرة خطاب، التي أشارت إلى معاهدة السلام مع إسرائيل في عام 1979 على أنها أمر يؤهلها على نحو فريد لهذا المنصب.

وقالت خطاب في مقابلة أجرتها معها وكالة “أسوشيتد برس”: “لا تنسوا أننا كنا نحن من بدأ السلام مع إسرائيل”. وأضافت: “على مدى عقود، وعلى الرغم من الإضطرابات التي شهدناها في الأعوام الست الأخيرة، ما زلنا محافظين على السلام. مصر هي بلد يؤمن بالحوار”.

وبالإضافة إلى الكواري وخطاب، يطمح في الحصول على المنصب أيضا صالح الحسناوي من العراق وفيرا الخوري لاكوي من لبنان، لكن فرص نجاحهما تُعتبر ضئيلة، نظرا لضعف بلديهما نسبيا على المنصة الدبلوماسية الدولية.

وفي نوفمبر/ تشرين ثاني أيضا، ستنتخب اليونسكو رئيسيين جديدين للمؤتمر العام والمجلس التنفيذي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل