المحتوى الرئيسى

وكيل وزارة البترول السابق: 6 مليارات دولار توفرها مصر سنويًا.. و'الغاز' كلمة السر

05/11 20:16

قال المهندس محمد شامل حمدى، وكيل أول وزارة البترول سابقا، إن مصر كانت تنتج 4.5 مليار قدم من الغاز الطبيعى بينما تستهلك حوالى 6.5 مليار قدم مكعب يوميا أى تستورد ما مقداره 2.5 مليار قدم مكعب.

مضيفاً بأن هذا سيتغير كليا بعد ما احتفلت مصر أمس ببدء أول إنتاج للغاز الطبيعي بمشروع حقول غرب الدلتا شمال الاسكندرية، والذى سيوفر 700 مليون قدم مكعب يوميا.

وأوضح "حمدى" فى تصريحات لـ"صدى البلد" أن الـ700 مليون قدم مكعب بالإضافة إلى 4.5 مليار قدم مكعب تجعل إنتاج مصر من الغاز يصل 5.2 مليار قدم مكعب يوميا أى سيصبح ما تحتاجه مصر من 6.5 مليار قدم مكعب حوالى 1.3 مليار قدم مكعب فقط.

لافتاً أن هذا الرقم سوف يتناقص مع دخول 1 مليار قدم مكعب من حقل ظهر مع بداية العام القادم إلى أن نصل فى نهاية 2019 للاكتفاء الذاتى من الغاز مما يعنى توفير 250 مليون دولار شهريا يتم استيراد غاز بها أى حوالى 3 مليارات دولار سنويا.

وأشار وكيل أول وزارة البترول سابقا إلى أن مصر مع زيادة الإنتاج من حقل ظهر ستوفر مع الوصول لـ2020 3 مليار دولار سنويا تستورد بهم مواد بترولية بالإضافة إلى 3 مليارات دولار كانت تستورد بهم غازاً اى سيصبح مجموع ما ستوفره مصر 6 مليارات دولار سنويا وهذا يعد خيرا كثير يمكن أن يستخدم فى مشروعات التنمية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل