المحتوى الرئيسى

احتجاجات فى واشنطن على خلفية إقالة كومى

05/11 22:40

- الديمقراطيون يطالبون بادعاء خاص للتحقيق فى علاقة ترامب بروسيا.. و«نيويورك تايمز» تطالب المدعى العام بالنظر فى إقالة مدير مكتب التحقيقات

احتج مئات الأشخاص أمام البيت الأبيض، أمس، ضد إقالة جيمس كومى، مدير مكتب التحقيقات الاتحادى (إف بى آى)، بينما كان يقود تحقيقا فى تدخل روسيا فى انتخابات الرئاسة الأمريكية العام الماضى، يأتى هذا بالتزامن مع مطالبة زعيم المعارضة الديمقراطية فى مجلس الشيوخ الأمريكى بتولى ممثل ادعاء خاص للتحقيق فى علاقات موسكو بحملة الرئيس ترامب للانتخابات الرئاسية.

وتساءلت ميشيل خواندو(35 عاما)، وهى أحد نواب رئيس مركز التقدم الأمريكى وهو جماعة ضغط ديمقراطية، «لماذا تقيل مدير مكتب التحقيقات الاتحادى وسط نظر دعوى قضائية»؟، مضيفة: «لا أحد يريد رئيسا لا يحظى بثقته أحد.. ما زال ترامب يصدمنى ويثير دهشتى»، وفقا لوكالة الصحافة الألمانية (د.ب.أ).

وقال أكثر من مشارك فى المظاهرة، التى تم تنظيمها فى وقت استراحة الغداء، إنهم يريدون الآن أن يتولى التحقيق محقق مستقل، فيما نقلت الوكالة الألمانية عن كامى بيسن(20 عاما) قوله: «نحن بحاجة إلى تحقيق مستقل..كان فى أول الأمر يدعم كومى، والآن يقيله، لماذا؟».

ونتيجة لهذه الخطوة، طالب زعيم المعارضة الديمقراطية فى مجلس الشيوخ الأمريكى بتولى ممثل ادعاء خاص للتحقيق فى التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية والعلاقات المزعومة بين موسكو وحملة الرئيس ترامب للانتخابات الرئاسية.

وقال السيناتور تشاك شومر، وهو ديمقراطى من نيويورك: «إذا كان هناك وقت تستدعى فيه الظروف وجود ممثل ادعاء خاص، فهو الآن».

من جانبه، قال السيناتور ميتش ماكونيل عن ولاية كنتاكى، وزعيم الأغلبية الجمهورية فى مجلس الشيوخ إن الديمقراطيين: «يشكون فى إقالة مدير مكتب التحقيقات الاتحادى الذى انتقدوه هم أنفسهم مرارا وتكرارا وبشكل حاد»، على خلفية إصداره بيانا عن فتح تحقيق فى قضية البريد الإلكترونى للمرشحة الديمقراطية للرئاسة هيلارى كلينتون قبل أيام من الانتخابات فى نوفمبر الماضى، ما ساهم فى خسارتها.

إلى ذلك، رأت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية أن قرار ترامب صدم الجميع فى واشنطن، مشيرة إلى أن هذه الخطوة سلطت مرة أخرى الضوء على مزيد من الشكوك حول التدخل الروسى فى الانتخابات الرئاسية بالولايات المتحدة.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن جيمس كومى، الذى أكمل عامه الثالث من ولاية تمتد إلى 10 سنوات على رأس مكتب التحقيقات الفيدرالى كان يشرف على هذا التحقيق فى القرصنة الروسية التى تتطلب بدورها «الاستقلالية» التامة.

وبعثت الصحيفة الأمريكية، فى افتتاحيتها اليوم، خطابا مفتوحا إلى نائب المدعى العام الأمريكى، رود روزنشتاين، تطالبه بالتحقيق فى إقالة كومى، بموجب قرار مفاجئ من الرئيس ترامب.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل