المحتوى الرئيسى

«المصري اليوم» تنشر الضوابط الجديدة لتصدير المنتجات الزراعية | المصري اليوم

05/11 11:42

اعتمد الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة، الشروط الجديدة لتطبيق منظومة فحص ومتابعة الصادرات المصرية من الخضر والفاكهة الطازجة، والبالغة 47 شرطا لحل مشاكل التصدير وزيادة قدرة مصر على النفاذ للأسواق الدولية، والاستجابة لطلبات الدول الخارجية لضبط منظومة التصدير في مصر، ومراجعة قرارات الحظر الصادرة بشأن حالة المنتجات المصرية في عدد من الدول ومنها الدول الخليجية، والحد من متبقيات المبيدات في المنتجات وفقا للمعايير الدولية للنسب المسموحة.

وقرر الوزير تشكل لجنة من وزارتي الزراعة والتجارة والصناعة والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية وجمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية «هيا»، لفحص مكان فحص وتعبئة المنتجات التصديرية للتأكد من إستيفاءها لكافة الشروط السابقة بالنسبة لمكان التعبئة.

وحددت الاشتراطات الواجب توافرها في التصدير وحصلت «المصري اليوم» على نسخة منها، 4 ضوابط منها ان يقتصر تصدير الحاصلات الزراعية الطازجة من الخضر والفاكهة الهامة تصديرا من المزارع ومحطات التعبئة ومراكز التجميع التي يتم إعتمادها وفق الاشتراطات السابقة المتعلقة بنظام المزارع ومحطات الفرز والتعبئة.

كما تتضمن ان يتم منح المزارع والمحطات ومراكز التعبئة التي تم إعتمادها أكواد محددة يتم وضعها على الكرتونة وعلي طلب الفحص والشهادة الزراعية وشهادة المنشأ لتسهيل عمليات التتبع للمحصول من الجمع وحتي التصدير، على أن يقوم المجلس التصديري للحاصلات الزراعية سنويا بإعداد قائمة توضح أسماء المزارع ومحطات ومراكز التعبئة التي تم إعتمادها، موضح بها كود كل مزرعة وكل محطة وكل مركز تعبئة.

وتضمنت الاشتراطات ان يتم أثناء الموسم التصديري أخذ عينات عشوائية من المزارع ومحطات ومراكز التعبئة للتحليل للتأكد من عدم إستخدام مبيدات غير مصرح بها وان نسب متبقيات المبيدات في حدود المسموح بها.

وقال الدكتور صفوت الحداد نائب وزير الزراعة لشئون الخدمات الزراعية والمتابعة ان الاشتراطات تتعلق بضبط منظومة الزراعات التصديرية، في المناطق المخصصة للتصدير إلى الخارج، والتي تشمل ان يتوافر لدي المزرعة نظام للسجلات وقائمة بالمبيدات التي يتم إستخدامها ومصدر الحصول عليها وان تكون هذه المبيدات في اطار المبيدات المصرح باستخدامها على هذه المحاصيل من لجنة المبيدات التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي والمبيدات التي يتم إستخدامها على المحصول بنظام off Label.

وأضاف الحداد ان الضوابط المتعلقة بالمزارع التصديرية تشمل ان يتولي عمليات الرش متخصص مدرب وبأجهزة تم معايرتها ويتم غسلها بعد إنتهء عمليات الرش اليومية وان يتوافر بالمزرعة مخزن لمستلزمات المبيدات، مشددا على ضرورة ان يكون هناك سجل خاص يوضح تاريخ عمليات رش المبيدات وتاريخ الحصاد بعد هذه العملية للتأكد من مراعاة فترة الامان PHI وهي الفترة بين الرش والحصاد.

وأوضح انه تم وضع إطار للنهوض بمنظومة المزارع من خلال ان يكون لدي المزرعة نظام للمكافحة لكافة آفات المحاصيل التصديرية بما فيها ذبابة الفاكهة،يجب مراعاة عدم الجمع أثناء هطول الامطار ويفضل الجمع في الصباح الباكر، مشيرا إلى أن ترتيب أوضاع العمالة في هذه المزارع ضمن منظومة التطوير الجديدة من خلال الحفاظ على نظافة المزرعة والعاملين بها بصفة عامة، وان يكون بالمزرعة دورات مياه وأحواض لغسيل الايدي والتعقيم تتناسب مع حجم العمالة اليومية في المزرعة لإستخدامها في التعقيم قبل الجمع.

وشدد الحددا على ان المجلس التصديري للحاصلات الزراعية سيتولي تلقي طلبات إعتماد المزارع والتنسيق مع الجهات الفاحصة، وتشكيل لجنة من وازرة الزراعة والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية وجمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية «هيا»، لفحص المزارع للتأكد من وجود الاشتراطات السابقة بالمزرعة قبل التصدير.

وأشار نائب وزير الزراعة إلى أنه بموجب المنظومة الجديدة تلتزم المزارع بتقديم البيانات التالية للجنة الفحص والتي تشمل المساحة المنزرعة والاصناف والمنزرعة ومتوسط الانتاجية للفدان لكل صنف وحجم الانتاج للمزرعة من كل صنف، موضحا إنه يشترط حصول المزرعة على شهادة ال GLOPAL GAP بداية من الموسم المقبل 2017 – 2018 .

وفيما يتعلق الاشتراطات الواجبة في محطات التعبئة أكد نائب وزير الزراعة أنه يجب ان تكون المحطة في مناطق نظيفة خالية من أي تلوث، وان يتوافر بالمحطة نظام التبريد السريع لإستقبال المحصول القادم من المزارع، بالإضافة إلى توافر بالمحطة صالة مجهزة للفرز والتعبئة والوزن، والثلاجات التي تتناسب مع حجم التشغيل.

ولفت الحداد إلى ضرورة ان يتوافر بالمحطة دورات مياه كافية تتناسب مع اعداد العاملين بالمحطة، بالاضافة إلى وجود أحواض لغسيل الايدي والتعقيم للعاملين قبل التعبئة، مع الالتزام بإنشاء غرف لتغيير الملابس للعاملين بالمحطة، مشيرا إلى إنه يجب ان تكون أرضية المحطة خرسانية أو اسفلتية أو بلاط وأن تكون الارضية خالية من أي تشققات، وان يتوافر نظام لصرف المياه داخل أراضية المحطة.

وتتضمن الاشتراطات المتعلقة بمحطات التعبئة انه يجب ان يكون للمحطة عدد 2 باب أحدهما لدخول الوارد والثاني لخروج الصادر متباعدين بالقدر الذي يسمح بالفصل بين الخام والصادر، وان يكون مكان الدخول «مصمم» بنظام double door، ويجب ان تكون المحطة محكمة الغلق وان لا يكون هناك أي فتحات في الجمالون أو عند الابواب أو الشبابيك، وأن توافر ستائر على الابواب لمنع دخول الحشرات، وتوافر الاضاءة الكافية، والتهوية اللازمة.

ويشترط بدءا من العام المقبل حصول محطة التعبئة على أحد شهادات الجودة المعتمدة دوليا والخاصة بالمحطات مثل شهادات الـ BRC أو ISO 22000 .

وإعتمد وزير الزراعة ضوابط لمواقع نقل المحاصيل التصديرية، وهي إنه يسمح بالتعبئة في مراكز تجميع بجوار الحقل لبعض المحاصيل التي لا تتطلب تعبئتها محطة تعبئة مجهزة، على ان يحدد المجلس التصديري للحاصلات الزراعية المحاصيل التي يصرح بتعبئتها في هذه المراكز، وان يتوافر في هذه المراكز عددا من الاشتراطات، منها ان يكون المكان ذات أرضية خرسانية أو بلاط، وأن يكون المكان مهيأ لأعمال الفرز والتعبئة والوزن، وان يتوافر به الاضاءة الكافية، والتهوية اللازمة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل