المحتوى الرئيسى

صدام بين تركيا وإسرائيل.. أردوغان: لن نقبل بمنع الأذان في القدس.. كيف ردَّت عليه تل أبيب؟

05/10 23:51

وكان الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين قد قال أثناء اجتماعه برئيس أساقفة كاتدرائية كانتربري في بريطانيا، جاستن ويلبي في القدس، رداً على تصريحات أردوغان: "سمعنا أصواتاً تهاجم إسرائيل لبنائها حياة لليهود في القدس، يجب أن أقول لهؤلاء إنه وعلى مدى الـ150 سنة الماضية كانت هناك أغلبية يهودية في القدس، منذ العام 1850. وحتى في ظل الإمبراطورية العثمانية، كانت هناك أغلبية يهودية في القدس".

وأضاف: "لا شك أن القدس هي نموذج مصغر لقدرتنا على العيش معاً، وسنواصل ضمان حرية الاعتقاد لجميع الأديان".

وهذا هو الصدام الأول بين الدولتين منذ أن هدأت الأمور بينهما، في يونيو/حزيران 2016، ليُنهيا ست سنوات من الصراع الذي كانت قد أشعلته حادثة "مافي مرمرة"، حين داهمت القوات الخاصة الإسرائيلية أسطول إغاثة تركياً كان يستهدف كسر الحصار حول غزة، وقتلت 9 مدنيين من الأتراك.

وبموجب اتفاق المصالحة بين الجانبين، قامت أنقرة وإسرائيل بتطبيع العلاقات الدبلوماسية وتعيين سفراء جدد، وتعهدت إسرائيل بدفع مبلغ 20 مليون دولار (15.5 مليون جنيه إسترليني) كتعويضات لعائلات ضحايا الحادث، وبالسماح لتركيا بتنفيذ مشاريع إنسانية في غزة، في حين وعدت تركيا بوقف الإجراءات القانونية ضد الجنود الإسرائيليين المتورطين فى الهجوم والحد من أنشطة حركة حماس فى البلاد.

لكن العلاقات بالكاد ظلَّت هادئة، في ظل تركيز كلتا الدولتين على كارثة جارتهما سوريا، وانشغال كل منهما بشؤونه الداخلية..

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل