المحتوى الرئيسى

أمين عام الأمم المتحدة يؤكد: لا رابح في الحرب السورية

05/10 21:22

لندن – (أ ف ب):

اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الأربعاء، أنه لن يكون هناك رابح في الحرب السورية، ودعا كل الأطراف الفاعلين إلى القبول بالحل السياسي.

وأضاف في خطاب ألقاه في لندن "حان الوقت ليدرك الجميع أن أحدا لن ينتصر في هذا النزاع"، مشددا على أن الحرب في سوريا "تشكل خطرا علينا جميعا" لأنها تنشر الفوضى في المنطقة والإرهاب على مستوى العالم.

وتابع جوتيريش الذي من المتوقع ان يشارك الخميس في مؤتمر دولي حول الصومال في لندن "لن يكون هناك سلام في سوريا، ولا في أي من النزاعات الأخرى التي نشهدها حاليا، ما لم يقتنع كل الأطراف بأنهم لن يكونوا قادرين على الانتصار في الحرب".

وقال جوتيريش أيضا "سواء في سوريا أو اليمن أو ليبيا أو جنوب السودان لن يكون هناك منتصر في هذه الحروب، وحده الحل السياسي يمكن أن يحل النزاعات".

وردًا على سؤال حول عجز الأمم المتحدة عن المساهمة في إنهاء هذه النزاعات. أقر جوتيريش بوجود نوع من "الشلل" بسبب الفيتوات الصادرة عن هذا الطرف أو ذاك.

وتابع جوتيريش "أن مجلس الأمن غير قادر اليوم على حل أي أزمة ما لم تتفق الاطراف المعنية على طريقة حل هذه الأزمة"، مع إشارته إلى وجود تحركات دبلوماسية واسعة تجري بعيدا عن الأعين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل