المحتوى الرئيسى

عرض معاناة «مطلقات» مع مساؤي قانون الأحوال الشخصية بمؤتمر «صوت أمهات مصر» | المصري اليوم

05/10 18:34

شهد الحوار المجتمعى المشترك تحت عنوان «صوت أمهات مصر»، الذي ينظمه اتحاد نساء مصر، بالتعاون مع «جمعية نهوض وتنمية المرأة»، عرض تجارب عدد من السيدات المطلقات ومشاكلهم مع قانون الأحوال الشخصية.

وروت رانيا محمد، قصتها وهى تبكي: «جوزى خطف منى بنتى بمساعدة أخوه وزوجته الأولى وهى عندها 6 شهور ولسه رضيعة وكل دا عشان رفعت عليه قضية طلاق ومعرفش بنتى فين ولا عايشة ازاى».

وتابعت رانيا: «سوأ سمعتى عشان ياخد حضانة الطفلة ولما كسبت القضية خطفها ومفيش قانون بيجرم الأب اللى بيخطف ونفسى صوتى يوصل لوزير الداخلية وأنا عاوزة بنتى عندها دلوقتى 9 شهور ومعرفش عنها أي حاجة

وقالت إقبال بركة، الكاتبة الصحفية، إن تبنى حزب الوفد الذي لطالما دافع عن المرأة على مر تاريخه، قانونا للأحوال الشخصية ينتقص من حقوق المرأة أمر متناقض، بحسب قولها.

وأضافت «بركة»، في كلمتها بالمؤتمر أن حق الحضانة الذي أقرته الأمم المتحدة هو ١٨ عاما بالتطابق مع سن الطفولة، والقانون المصرى جعلها ١٥ عاما، وهو أمر جيد لأن الطفل يحتاج لوالده في سن المراهقة، ولكن في وقت الطفولة فهو في أشد الحاجة لحضن والدته، مؤكدة أن القوانين لابد أن تهتم بالمحضون في الأولوية لا الحاضن.

من جهتها، قالت نانسى نصير، عضو مجلس النواب، إن قانون الأحوال الشخصية الحالى لا يطبق من الأساس، ومشروع القانون الخاص بحزب الوفد لم يُعرض علينا إلا بعد تقديمه.

وأكدت عضو مجلس النواب، على رفضها قانون الوفد، موضحة أن هناك محاولات من نائبات لتأجيل مناقشة هذا القانون لحين تحضير مقترح بديل يتم مناقشته.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل