المحتوى الرئيسى

علي أبوجريشة.. «فاكهة الدروايش وراقص السمسمية»

05/10 18:09

ضمن حلقات أساطير الكرة المصرية، نتابع أهم اللاعبين عبر تاريخهم، والذين سطروا أساميهم بحروف من ذهب في سماء الرياضة المصرية، ولا يمكن محوها عبر التاريخ.

ويستعرض "ستاد مصر العربية" عبر سلسلة أسبوعية تاريخ أبرز اللاعبين والذين لمسوا كرة القدم وساهموا في كتابة تاريخ لشخصهم وأنديتهم منذ بداية ممارسة كرة القدم حتى الآن.

وضمت الحلقات الخمس السابقة تاريخ "بوبو لاعب الاتحاد السكندري، وحسن الشاذلي نجم الترسانة، وعز الدين يعقوب أسطورة الأوليمبي، ورفعت الفناجيلي مهندس الكرة المصرية والأهلي السابق، وحمادة إمام نجم الزمالك".

في هذه الحلقة نستعرض تاريخ علي أبوجريشة ، أحد أساطير نادي الإسماعيلي، وأهم محطات حياته الكروية، من خلال هذا التقرير:

هو فاكهة الكرة المصرية، وصاحب الرأس الذهبية، وصاحب أحسن أخلاق رياضية، وواحد من أمهر اللاعبين في تاريخ الكرة المصرية.

ألقاب عديدة أطلقتها الجماهير والنقاد على لاعب واحد، اسمه علي أبو جريشة، لاعب النادي الإسماعيلي، ومنتخب مصر في فترة السبعينات.

ولد علي أبو جريشة، في 29 نوفمبر 1947 بالإسماعيلية، وهو من رموز الكرة الإسماعيلاوية لاعبًا، ومدربًا، وإداريًا.

وتنتمي عائلة أبو جريشة، إلى مؤسسها، ويدعى صالح، وكان رجلًا من بدو سيناء، رحل إلى القنطرة وعاش بها وكان يعشق طعامًا يتكون من القمح والسكر والسمن يطلق علية عرب سيناء حتى الآن اسم "الجريشة".

وكان رجلًا طيبًا ويقدم هذا الطعام إلى الجميع وخاصة الفقراء، فأطلق علية الناس اسم أبو جريشة ، ولم ينجب الرجل سواء ابنًا واحدًا هو إبراهيم الذي هاجر إلى الإسماعيلية، بعد ذلك وأنجب أشهر عائلة كروية فى تاريخ مصر وهم: إبراهيم، ومحمد، ويوسف، وأحمد، وعوض، وإسماعيل، وسيد، وعلي الكبير، لدرجة أن في الثلاثينيات والأربعينيات، كان هناك 6 أشقاء يمثلون فريق واحد وهو الإسماعيلي.

وإسماعيل حارس مرمى الإسماعيلي الأسبق، هو والد علي أبوجريشة فاكهة الكرة المصرية واحسن لاعب في مصر وأفريقيا.

انضم علي أبو جريشة، إلى صفوف الإسماعيلي عام 1960 ولعب أول مباراة رسمية له ضد الترسانة موسم 64-1965، وأحرز أول أهدافه بقميص الدراويش في مرمى السكة الحديد موسم 65-1966.

وحصل على أبو جريشة، على لقب هداف الدوري العام موسم 66-1967، وساعد فريقه في الحصول على بطولة الدوري لأول مرة في تاريخه بفضل أهدافه.

كما حصل أبو جريشة، على أول بطولة أفريقية يحققها نادي مصري عندما حصل فريق الإسماعيلي على بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري عام 1969 وكان هو هداف الفريق في البطولة وأحرز 8أهداف وشارك في جميع مباريات البطولة.

كما حصل على بطولة الدوري العام مع الإسماعيلي، كمدرب عام للمدير الفني شحته، موسم 1991، وعلى بطولة كأس مصر عام 1997.

بعد أن لفت الأنظار بأدائه الرائع وأهدافه الحاسمة والتي حسمت للدراويش أول بطولة دوري عام، وكأس أفريقيا للأندية، انضم أبوجريشة، لكتابة تاريخ مع الفراعنه قد يكون الأعظم في مسيرته الكروية.

وانضم أبوجريشة، للمنتخب الوطني عام 1967، ولعب أول مباراة له أمام منتخب ألمانيا.

واستمر في صفوف المنتخب حتى عام 1975 شارك خلالها في عدد من البطولات، أشهرها كأس الامم الأفريقية عامى1970 بالسودان، و1974 بمصر، وحصل على هداف مصر بالبطولة بعد إحرازه خمس أهداف.

كما شارك كذلك في دورة أزمير، ودورة الألعاب الأفريقية، وكان من أهم أعمدة المنتخب الوطني، كما نال شرف حمل شارة كابتن مصر سنوات عديدة.

حصل أبو جريشة، على جائزة أفضل لاعبي القرن في أفريقيا في استفتاء مجلة "الفرنس فوتبول" الفرنسية، كما حصل فيه على المركز الـ ١٣ ضمن أفضل لاعبي القرن في أفريقيا، والأول بين اللاعبين المصريين حيث جاء بعده حسام حسن، في المركز الـ ١٤ ومحمود الخطيب في المركز الـ٣٢، بينما تصدر روجيه ميلا قائمة اللاعبين.

كما حصل على لقب أحسن لاعب في أفريقيا في استفتاء مجلة "جان أفريك" عام 1969 وثاني أحسن لاعب عام 1970 في استفتاء مجلة "الفرنس فوتبول"الفرنسية.

كما حصل على لقب أفضل أخلاق رياضية عام 1974، وحصل على لقب هداف مصر في دورة لاجوس 1973 ودورة الأمم الأفريقية عام 1974.

استضافت الإذاعة المصرية العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، وسألته المذيعة من هو أحسن لاعب فى مصر ؟ أجاب العندليب: "إن مصر لمدة عشرين سنة قادمة لن تشهد من هو أفضل من علي أبو جريشة وهو نجم المنتخب لسنوات قادمة".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل