المحتوى الرئيسى

تدشين معرض لإحياء ذكرى مكتشف معابد أبوسمبل

05/10 16:53

 الآثار وسويسرا تحتفلان بمرور 200 عام على رحيل الشيخ إبراهيم بوركهارت 

يفتتح خالد العناني وزير الآثار المصري وماركوس لايتنر سفير سويسرا في مصر معرضا في المتحف المصري منتصف مايو الجارى بعنوان 

يأتي المعرض إحياءً لذكرى مرور 200 عام على وفاة الرحال السويسري يوهان لودفيج بوركهارت الذي اكتشف أحد أشهر المعالم المصرية القديمة - معابد أبوسمبل.

ووفق بيان للسفارة، ولد يوهان لودفيج بوركهارت عام 1784 بمدينة لوزان ثم نشأ في مدينة بازل "سويسرا" وبعد أن أتم دراسته بألمانيا، عينته جمعية تستكشف شمال أفريقيا للقيام ببعثة استكشافية سترحل مع قافلة الحجاج من القاهرة عبر فزان في جنوب ليبيا حتى تصل إلى مدينة تمبكتو  في مالي.

درس بوركهارت اللغة العربية وفي عام 1809، استقر في مدينة حلب السورية، وبعد أن غمر نفسه في ثقافة المنطقة، أصبح معروفا باسم الشيخ إبراهيم بن عبدالله.

في عام 1812، في طريقه من سوريا الى القاهرة، أعاد بوركهارت اكتشاف مدينة البتراء القديمة في الأردن،  وفي وقت لاحق، لدى وصوله إلى القاهرة، أثناء انتظار قافلة إلى فزان، قرر السفر الى المناطق الواقعة أقصى جنوب مصر.

وأثناء رحلاته في بلاد النوبة عام 1813، اكتشف معابد أبوسمبل ، وكانت المعابد مغطاة بالرمال إلى حد كبير.

وفي القاهرة، قام  بوركهارت بإبلاغ المستكشف الإيطالي جيوفاني بلزوني عن اكتشافه واستنادا إلى وصف بوركهارت، سافر بلزوني إلى أبو سمبل، وبدأ في إزالة الرمال ودخل المعبد قبل 200 عام، في عام 1817، في نفس العام، توفي بوركهارت في القاهرة و دفن في مقبرة باب النصر في القاهرة.

قال ماركوس لايتنر، سفير سويسرا في مصر عن  إحياء ذكرى مرور 200 عام منذ وفاة بوركهارت ومنذ دخول معابد أبو سمبل: نحن فخورون جدا بالاحتفال بهذه الصلة التاريخية والثقافية الهامة بين سويسرا ومصر كما أن هذا المعرض يبعث برسالة إيجابية إلى السويسريين ويشجع على السياحة للتعرف على تاريخ مصر المميز.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل