المحتوى الرئيسى

مشاورات سياسية بين فلسطين وأوروجواي الشرقية

05/10 15:27

عُقد في مقر وزارة الخارجية الأوروجوانية الاجتماع الاول للمشاورات السياسية بين جمهورية الأورجواي الشرقية ودولة فلسطين، وذلك في إطار تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارتي خارجية البلدين في 2014.

ترأس الوفد الفلسطيني وكيل وزارة الخارجية لدولة فلسطين السفير دكتور تيسير جرادات وبمشاركة المستشار حنان جرار مدير الادارة العامة للامريكيتن و الكاريبي وسفير دولة فلسطين لدي الأوروجواي وليد عبد الرحيم، فيما ترأس وفد الأوروجواي وكيل وزارة العلاقات الخارجية السفير خوسيه لويس كانسيرا وبمشاركة المدير العام للشؤون السياسية السفير هنريكي لويديل، وعدد من السفراء ومسؤولي الملفات في الخارجية.

على صعيد آخر، وضع الوكيل جرادات، الجانب الأوروجواني بصورة آخر التطورات على الساحة الفلسطينية وخاصة قضية الأسرى المضربين عن الطعام منذ 22 يوما، وطالب بضرورة تحرك المجتمع الدولي والقوى الفاعلة، من أجل الضغط على إسرائيل لتلبية مطالبهم الإنسانية، وانقاذ حياتهم من الخطر نتيجة لهذه الإجراءات.

وخلال المشاورات قدم الجانبان مداخلات حول القضايا الأساسية وأهداف السياسة الخارجية، كما تم مراجعة أجندة العلاقات الثنائية بين الجانبين وسبل تطويرها، وكذلك التأكيد على علاقات الصداقة التى تجمع البلدين والشعبين والتي تجسدت بشكل رسمي خلال الاعتراف بدولة فلسطين وإقامة العلاقات الدبلوماسية في مارس 2011.

كما جرى خلال المشاورات التأكيد على اهتمام الجانبين برفع مستوى التعاون الاقتصادي، وكذلك الاستثمار الإنتاجي والتبادل الفني، فيما طلب الجانب الفلسطيني الإسراع بإتمام الاجراءات المتعلقة بانضمام فلسطين لاتفاقية التجارة الحرة مع دول الميركوسور، حيث أنهى الجانب الفلسطيني هذه الإجراءات.

إضافة لشرح التحركات السياسية الأخيرة للقيادة الفلسطنية وبالخصوص زيارة الرئيس إلى واشنطن ولقائه الرئيس ترامب.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل