المحتوى الرئيسى

اللجنة العربية للإعلام توصي بمنح جائزة سنوية لأفضل منصة معرفية

05/10 07:41

تعديل المسارات التعليمية لطلبة الثانوية

الحبس 7 سنوات لموظف استدرج شاباً عبر التواصل الاجتماعي

السويدي لـ"الشرق": البطاقة الذكية ستقضي نهائياً على السوق السوداء للرمل

رئيس الوزراء يشهد تخريج أكبر دفعة في تاريخ كلية المجتمع

السعودية توقف إستقدام أطباء الأسنان

محليات الثلاثاء 09-05-2017 الساعة 05:20 م

مقترح مصري بإطلاق قناة "بيت العرب" على يوتيوب

أوصت اللجنة العربية للإعلام الإلكتروني في ختام اجتماعها العاشر، الذي نظمته وكالة الأنباء القطرية، بالتعاون مع قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية، بمنح جائزة سنوية تنافسية في يوم الإعلام العربي لأفضل منصة إعلام معرفية بغية دعم وتشجيع منصات في الإعلام الإلكتروني لمختلف النواحي المعرفية من أجل استقطاب الطاقات المتوافرة لدى الدول العربية.

ودعت اللجنة وزارات الإعلام والجهات المعنية بالإعلام بالدول الأعضاء للعمل على تكثيف الدورات التدريبية وورش العمل التوعوية في مجال الإعلام المعرفي لرفع مستوى الوعي لدى المواطن العربي وخاصة فئة الشباب ليكونوا أكثر حصانة وموضوعية، كما الجهات المعنية بالدول الأعضاء للعمل على تنفيذ مناهج تعليمية بكافة المراحل إدخال مواد خاصة عن الإعلام الإلكتروني تسهم في تكوّن أجيال قادرة علميا على التعاطي مع الإعلام المعرفي.

وأوصت بدعوة وزارات الإعلام والجهات المعنية بالإعلام بالدول الأعضاء والمنظمات والاتحادات الممارسة لمهام إعلامية للعمل على وضع مدونات وضوابط وقواعد سلوك مشتركة تنظم عمل أصحاب المنصات الإلكترونية وتحصن المستخدمين، وتعزيز مستوى التنسيق بين المنظمات العربية العاملة في المجال التشاركي والإسراع في إنجاز البيئة التمكينية من التشريعات والتنظيمات الضرورية للتشارك وإنجاز البنية التحتية التي تضمن قنوات التواصل والخدمات المشتركة.

كما تطرق الاجتماع إلى سبل تفعيل الموقع الإلكتروني الخاص باللجنة، والذي أوصى به الاجتماع التاسع في مملكة البحرين في العام الماضي، وفي هذا الإطار توجهت سعادة السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد، رئيس قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية بالشكر لوزارة الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية على جهودهم في الموقع الإلكتروني.

من جانبه أشار السيد محمد أحمد المرعي مدير إدارة النشر الإلكتروني بوزارة الثقافة والإعلام السعودية، والمشرف على الموقع إلى أن ملاحظات كثيرة وردت من بعض الدول العربية لوجود صعوبة في إدخال بياناتها، وتم شرح آلية التفعيل، واستعراض محتوى الموقع الذي خضع لبعض التعديلات باقتراح من مندوبي الدول الأعضاء.

وتم خلال الاجتماع استعراض الملاحظات التي وردت بالمقترح المصري والمتعلق بإطلاق قناة على منصة (يوتيوب)، ومن بينها اسم القناة، حيث تم اقتراح أن يكون الاسم فنيا ومميزا وهو "بيت العرب"، وأن يتم الترويج لها عبر موقع اللجنة وموقع الجامعة العربية.

يذكر أن ورشة العمل حول "الإعلام المعرفي في المواقع الإلكترونية" واجتماع لجنة الإعلام العربي العاشر شهد مشاركة مندوبي عدد من الدول الأعضاء من بينها قطر، والسعودية، والكويت، وسلطنة عمان، والإمارات، واليمن، وفلسطين، والعراق، فيما غابت بقية الدول الأخرى. وتم خلال الورشة طرح القضايا التي تتعلق بالمعرفة في علاقتها بالإعلام الإلكتروني والتحديات التي تواجهه، ومناقشتها، وبحث سبل تحصين المواطن العربي من خطر الفكر المتطرف والإرهاب الذي تبثه بعض المواقع الإلكترونية.

قال السيد محمد المرعي لـ"الشرق": الموقع الإلكتروني لم تكن فيه تلك الإشكالية التي قدمها الأخوة مندوبو الدول الأعضاء، إنما مر بفترة صيانة تجريبية في الفترة السابقة، والموقع يعمل الآن بشكل جيد ويتكون من ثلاثة أجزاء: جزء للأمانة العامة، وجزء للمستخدم، وجزء للمستفيد. مضيفا: مر الموقع بأربعة مراحل هي: مرحلة البناء، ومرحلة جمع المعلومات، ومرحلة الملاحظات، ثم مرحلة التطوير التي كنا بصددها اليوم.

وقال المرعي إن فكرة تبني هذا المشروع تأتي من منطلق كونه يخدم جامعة الدول العربية عامة، واللجنة العربية للإعلام الإلكتروني خاصة، بحيث يكون هذا الموقع نواة رئيسية لأكثر عدد ممكن من المعلومات القيمة لجميع الدول الأعضاء.. مشيرا إلى أن الأمانة العامة لها كافة الصلاحيات للإشراف والمسؤولية على الموقع.

قال المستشار فوزي محمد الغويل مدير الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العربي: نواجه نحن قطاع الإعلام والاتصال إشكالية كبيرة تتعلق بعدم تفعيل كل ما يصدر من توصيات عن المجلس الوزاري وكافة الفعاليات الأخرى المتعلقة بهذا القطاع، واستعرض الغويل بعض الملاحظات المتعلقة بتفعيل التوصيات حيث قال: خلال الفترة الماضية قامت الأمانة العامة بتعميم التوصيات التي صدرت عن ورشة العمل حول دور الإعلام الإلكتروني في مواجهة الأفكار المتطرفة، وطلبنا ملاحظات الدول الأعضاء ولم ترد إلينا أي ردود باستثناء العراق ومصر، رغم أهمية التوصيات، وهناك تقرير وتوصيات لجنة الإعلام العربي وتحديد الفقرة الثالثة ونصها: "الطلب مجددا من الدول الأعضاء توظيف موقع للجنة لإنشاء ذاكرة سمعية بصرية للدول العربية تشارك فيه كل دولة بعدد من المقاطع المسموعة والمرئية التي تمثل جزءا من تراثها الإعلامي من خلال (يوتيوب) خاص بها، ولم تردنا أي ردود من أي دولة. والفقرة العاشرة من تقرير وتوصيات الاجتماع التاسع دعوة الدول العربية لتزويد الموقع الإلكتروني للجنة بما يتوفر لديها من دراسات وأبحاث تتعلق بمواجهة الإرهاب من خلال وسائل الإعلام الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي من أجل وضعها على الموقع بهدف تعميم الاستفادة منها، ورغم أهمية هذا البند، إلا أن الإشكالية لا تزال في عدم التجاوب. مضيفا: نؤكد على ضرورة التفاعل والتواصل مع القطاع، وأهمية أن نقوم بتنفيذ ما يرد من توصيات، كما نؤكد على الجهات المختصة في الدول بضرورة التفاعل والتواصل والرد سواء كان بالنفي أو الإيجاب حتى ندرك بأن ما نقوم به ذو جدوى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل