المحتوى الرئيسى

FilGoal | اخبار | دليلك لكونجرس الفيفا رقم 67: استضافة مونديال 2026.. عدد المتأهلين ومحاربة العنصرية

05/10 12:24

ما الذي سيحدث في اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم، أو ما يعرف باسم "كونجرس الفيفا"؟

الاجتماع السابع والستين لكونجرس الفيفا سيعقد صباح الخميس 11 مايو في ضيافة العاصمة البحرينية المنامة، وسيكون محط أنظار كل المهتمين بكرة القدم في العالم، حيث سيناقش بعض الأمور الهامة للغاية.

مجلس الفيفا (المسمى الجديد لما كان يعرف باسم المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي) اجتمع يوم الثلاثاء، واتفق على أجندة أعمال الكونجرس، الموقع الرسمي للفيفا أوضح في تقرير مطول ما سيحدث في هذا الاجتماع.

تقارير: فيفا يفتح تحقيقا في صفقة بوجبا القياسية إلى يونايتد في الجول يكشف - كيف كان طريق أبو ريدة للمكتب التنفيذي لـ"فيفا" صعبا أبو ريدة: حازم إمام قد يصبح خليفتي في فيفا.. وشوبير لن ينافسني

وينقل لكم FilGoal.com بشكل مبسط ما سيحدث في الاجتماع.

وضع مجلس الفيفا مجموعة من الاشتراطات يجب على الدولة التي ترغب في التقدم بطلب لاستضافة كأس العالم 2026 الالتزام بها، وسيتم التصويت على هذه الاشتراطات في كونجرس الخميس.

الاشتراطات التي تم التأكيد على أن تكون في أعلى مستوى ممكن هي:

متطلبات الملاعب والبنية التحتية القدرة على إدارة الأحداث الرياضية الالتزام بحقوق الإنسان وحماية البيئة (مادة مستحدثة، على خلفية الانتقادات الموجهة لتنظيم قطر لمونديال 2022) مستندات الدعم الحكومي تبني نموذج تنظيمي موحد سيتم انتهاجه تخصيص صندوق للإرث للبطولة

مع تصديق الكونجرس على هذه النقاط سيتم إرسال نسخة مكتملة منها للاتحاد الذي يرغب في التقدم بطلب لتنظيم المونديال.

اتحادات الكرة بكل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك تقدمت بطلب ثلاثي مشترك لمجلس الفيفا بشأن استضافة مونديال 2026. مجلس الفيفا ناقش هذا الطلب وقرر تبني صيغة سيتم التصويت عليها في الكونجرس، وتنص هذه الصيغة على أن ينحصر طلب تنظيم كأس العالم 2026 بين اتحادات أفريقيا، أمريكا الشمالية والوسطى، أمريكا الجنوبية وأوقيانوسيا.

بمعنى آخر لن يتم السماح لأعضاء الاتحادين الأوروبي والآسيوي بالتقدم بطلبات لتنظيم مونديال 2026.

يوم 11 أغسطس 2017 سيكون آخر موعد للتقدم بطلبات تنظيم مونديال 2026، على أن يحدد الكونجرس المقبل للفيفا في 2019 الدولة المرشحة للاستضافة.

وفي حالة رأى كونجرس الفيفا القادم عدم اختيار أي من الاتحادات المتقدمة بطلبات الاستضافة، يتم إعادة فتح باب الترشح، ويسمح في هذه المرة بتقدم أي اتحاد عضو بما في ذلك أعضاء الاتحادين الأوروبي والآسيوي، لكن مع عدم السماح للاتحادات المتقدمة بالفعل والتي لم يتم الموافقة على طلباتها بالترشح مرة أخرى. وفي هذه الحالة سيتم اتخاذ القرار النهائي بشأن البلد المنظم في كونجرس الفيفا لعام 2020.

تقسيم المنتخبات المشاركة في مونديال 2026

تبنى مجلس فيفا الاقتراح المقدم من مكتبه بشأن تقسيم المقاعد في مونديال 2026، على النحو التالي:

قارة أفريقيا: 9.5 مقعد قارة آسيا: 8.5 مقعد قارة أوروبا: 16 مقعد أمريكا الجنوبية: 6.5 مقعد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي: 6.5 مقعد أوقيانوسيا: 1.5 مقعد

أنصاف المقاعد المذكورة تشمل بطولة ملحق القارات، والتي يشارك بها 6 منتخبات من كل القارات يتأهل منها منتخبان للمونديال.

ويشمل هذا الاقتراح أيضاً تأهل الدولة المضيفة مباشرة لكأس العالم دون تصفيات، مع خصم هذا المقعد من حصة القارة النهائية (مثال: إذا تم تنظيم كأس العالم في إيطاليا تلعب التصفيات الأوروبية على 15 مقعد فقط مع تأهل إيطاليا مباشرة).

أما في حالة التنظيم المشترك بين أكثر من دولة، فسيقوم مجلس فيفا في هذه الحالة بتحديد الموقف فيما يخص تأهل الدول المنظمة وتأثير ذلك على تصفيات القارة.

مع مراعاة أن هذا الاقتراح سيصبح سارياً بعد تصويت الكونجرس عليه بالموافقة يوم الخميس.

مجلس فيفا سيقترح على الكونجرس قائمة بأعضاء لجان الأخلاقيات، والانضباط، والاستئناف، والتدقيق والامتثال، والحوكمة.

وسيتم انتخاب هؤلاء الأعضاء خلال الكونجرس لفترة أربعة سنوات تبدأ مباشرة.

سيقوم مجلس الفيفا بتشكيل مجموعة عمل لمراجعة وتعديل لوائح الفيفا. لن يتم التصويت على أي تعديلات في الكونجرس الحالي، على أن يتم الإعلان عن أعضاء مجموعة العمل واللوائح التي سينظر في تعديلها في وقت لاحق.

مجلس الفيفا قرر السماح للعراق بخوض المباريات الدولية (الودية فقط) على أرضها، وتحديداً في ملاعب أربيل والبصرة وكربلاء، بشرط أن يبقى الوضع مستقراً هناك، وإدخال بعض التعديلات على الملاعب. القرار يعتبر نافذاً دون تصويت لأنه من اختصاص مجلس الفيفا وليس الكونجرس.

أجرى مجلس الفيفا تعديلاً جوهرياً على جوائز الأفضل، حيث سيتم عقد الحفل هذا العام في لندن (بدلاً من زيوريخ كما كان الحال طيلة السنوات الماضية)، الحفل سيعقد أيضاً في شهر أكتوبر وتحديداً يوم 23 أكتوبر القادم (بدلاً من يناير)، وسيتم فيه تتويج الأفضل عن موسم 2016-2017 (وليس عن العام الميلادي كما كان الأمر مسبقاً).

مجلس الفيفا اعتبر أنه من السابق لأوانه اتخاذ أي قرار في الشكوى التي تقدم بها رئيس الاتحاد الفلسطيني جبريل الرجوب ضد الانتهاكات الإسرائيلية، وذلك بناء على تقرير رئيس لجنة المراقبة الجنوب إفريقي طوكيو سكسويل.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل