المحتوى الرئيسى

الحرارة وممارسة الرياضة: الحفاظ على برودة الجسم في الطقس الحار

05/09 22:55

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

حافظ على سلامتك خلال ممارسة الرياضة في الطقس الحار من خلال شرب السوائل الكافية، وارتداء الملابس الملائمة واختيار التوقيت المناسب تدريبك لتجنب الحر الزائدة.

سواء كنت تجري او كنت تمارس لعبة رياضية مثل كرة السلة او خرجت لممارسة رياضية المشي، فعليك الاعتناء بنفسك عند ارتفاع درجات الحرارة. اذا كنت تمارس الرياضة خارج المنزل في طقس حار، فاتبع الاحتياطات الشاعئة لتفادي الاصابة بالامراض المرتبطة بالحر.

تشكل ممارسة الرياضة في الطقس الحار ضغطًا إضافيًا على جسمك. إذا لم تعتنِ بالأمر عند ممارسة الرياضة في الحر، فإنك تخاطر بإصابتك بمرض خطير. إن كلاً من ممارسة الرياضة نفسها ودرجة حرارة الهواء تزيدان درجة حرارة جسمك الأساسية.

للمساعدة في تبريد نفسك، يرسل جسمك المزيد من الدم ليسري خلال جلدك. يترك هذا كمية أقل من الدم لعضلاتك، مما يزيد بدوره من معدل ضربات القلب. إذا كانت الرطوبة مرتفعة كذلك، فهذا يعني أن جسمك يواجه ضغطًا إضافيًا بسبب عدم تبخر العرق بدرجة كافية من جلدك. يؤدي هذا إلى ارتفاع درجة حرارة جسمك.

في ظل الأحوال العادية، يتكيف جلدك، وأوعيتك الدموية ومستوى التنفس لديك مع الحر. إلا أن أنظمة التبريد الطبيعية هذه قد تفشل إذا كنت معرضًا لدرجات حرارة ورطوبة مرتفعة لمدة طويلة للغاية، وتتعرق بشدة، ولم تتناول السوائل الكافية.

قد ينتج عن ذلك مرض ذو علاقة بالحر. تحدث الأمراض المرتبطة بالحر في الضوء وتبدأ خفيفة ثم تشتد وتسوء عند تركها دون علاج. من أمراض الحر:

ضربة الشمس: إن ضربة الشمس هي حالة طارئة تمثل تهديدًا على الحياة تحدث عندما تكون درجة حرارة جسمك أعلى من 104 فهرنهايت (40 درجة سليزيوس). قد يكون جلدك ساخنًا، إلا أن جسمك يتوقف عن التعرق للمساعدة في تبريد ذاته. إذا أصبت بضربة الشمس أثناء ممارسة الرياضة في طقس حار ورطب، فقد تستمر في التعرق لمدة قصيرة بعد ممارسة الرياضة.

قد تتطور لديك علامات وأعراض تتضمن التشوش، والهياج، ومشكلات في النظم القلبي، والدوخة، والغثيان، ومشكلات بصرية وشعور بالتعب. تحتاج إلى الحصول على رعاية طبية فورية لمنع تلف الدماغ، وتوقف الأعضاء أو الوفاة.

أثناء ممارسة الرياضة في الطقس الحار، راقب جيدًا ظهور أي علامات أو أعراض قد تكون مرتبطة بأمراض الحرارة. إذا تجاهلت هذه الأعراض، فقد تسوء حالتك، وينجم عن ذلك حدوث حالة طوارئ طبية. من العلامات والأعراض ما يلي:

إذا تطورت لديك هذه الأعراض، فيجب عليك خفض درجة حرارة جسمك وترطيبه. توقف عن ممارسة الرياضة على الفور وابتعد عن الحر. إذا أمكن، اجعل شخصًا ما يجلس معك لمساعدتك في مراقبة حالتك.

تخلص من الملابس أو الأجهزة الرياضية الزائدة عن الحاجة. إذا أمكن، قم بتهوية جسدك أو ترطيبه بالماء البارد. يمكنك وضع مناشف باردة ورطبة أو أكياس من الثلج حول رقبتك، وعلى جبهتك وتحت ذراعيك، ثم ترش نفسك بالماء من خرطوم أو المرشة، أو تجلس في حوض مملوء بالماء البارد. اشرب السوائل أو الماء أو المشروبات الرياضية (مشروبات الطاقة).

إذا لم تشعر بتحسن خلال 30 دقيقة، فاتصل بطبيبك. إذا ظهرت عليك علامات الإصابة بضربة شمس، فاطلب المساعدة الطبية على الفور.

بمجرد إصابتك بضربة شمس فأنت معرض لخطر أعلى وهو معاودة الإصابة بمرض مرتبط بالحر مرة أخرى. احصل على إذن مسبق من طبيبك قبل معاودة ممارسة الرياضة إذا كنت قد أصبت بضربة شمس.

عندما تمارس الرياضة في طقس حار، ضع الاحتياطات التالية في اعتبارك:

تناول الكثير من السوائل: الجفاف هو العامل الرئيسي في الإصابة بمرض الحرارة. ساعد جسمك على التعرق وتبريده من خلال المحافظة على كمية متوازنة من الماء بداخله. لا تنتظر حتى تشعر بالعطش لشرب السوائل.

إذا كنت تخطط لممارسة الرياضة بشدة، ففكر في تناول مشروب رياضي بدلاً من الماء. فالمشروبات الرياضية يمكن أن تعوض الصوديوم، والكلوريد والبوتاسيوم الذي تفقده أثناء التعرق. تجنب المشروبات الكحولية حيث إنها تزيد بالفعل من فقدان السوائل.

يمكن إلى حد كبير الوقاية من الأمراض المرتبطة بالحر. من خلال اتخاذ بعض الاحتياطات الأساسية، من السهل إنجاز ممارستك الدورية للرياضة بعيدًا عن الجو الحار.

قد تحصل في أي وقت وأي مكان ومع أي أحد، لذا كن مستعداً..

ما هي مخاطرها وكيف نواجهها

ما كمية المياه التي ينبغي تناولها كل يوم؟

كوارث تأثير موجة الحر على الانسان

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل