المحتوى الرئيسى

بعضُ اللِّين

05/09 20:50

عاد إلى صفّه، يغيبُ في داخلِه لدقائق، يحاولُ التواصلَ مع مَن حوله ببضع كلمات، يحاولون تجاهلَه مراراً ويعاودُ المحاولةَ ثم يستسلم، يلتفتُ إلى هاتفِه بضعَ مرات، رغم السجل الممتلئ بالأسماء، رغم قائمة أصدقاء مكتظة لا مكالمات أو رسائل نصية، يكتفي بالنظرِ إلى الوقت، ينظر بعين البائس القانط، يتصفح صفحتَه الفارغة على الفيسبوك، يبدو الوقت بطيئاً، لكنّه اعتاد الوحدة، الوحدة تشكل عنده الجزء الأكبر من نشاطه اليومي، يجلسُ في الصف الأول قبل أن تبدأ المحاضرةُ بربع ساعة، يخافُ أن يتأخّر، يراقبُ أعمالَ الحفر في الشارع المقابل، تمتلئُ القاعة بالطلبةِ بعد نصف ساعة من الزمن، يدخلُ المدرس، هيكل ضخم تسيل منه نظرات الكِبر، تنبعث من سحنته الديكتاتورية والبطش، وقبل أن يرتاح على كرسيّه، يرفعُ جسدَه الفارع إلى الشابّ الجالس على الكرسيّ الأماميّ، ما هذا الأداءُ السيئُ في الامتحانِ الأول، ألا عقل لك؟ ألا يجدي معك التعليم؟ يتفاجأ الشابّ، يذكر أنّه لم يتوانَ لحظةً في الدراسة، بل درس كثيراً حتى أتعبته يداه مِن الكتابة، وأصابه الألم في الرقبة والظهر وجميعِ المفاصل، يصرُخ الأستاذ بكلماتٍ لم يفهمها، فتظاهرَ الشابّ بالبرود، لم تعد مثل هذه المواقف تأخذ نصيباً من سمعه أو تفكيره، اتّخذ شكلَ انحناءة الظهر، والاختفاء في كرسيّه الأمامي، لعلّ الأستاذ أصرَّ على فكرة أنه وُلد مدلّلاً وبدأ صوتُه بالارتفاع رويداً رويداً، حتى أتعبَه جسدُه المهترئ فجلس يحاول تهدئة نفسِه.

انتهى الدرسُ كما بدأ بالصراخ، عادة تكون أن تكون روتينية، خرج الشاب آخِراً، محاولاً أن يجمعَ أغراضَه الكثيرة، مِن أقلام ودفاتر، أخذ يتفحّص أسفلَ الكرسيّ لعلّه نسي شيئاً، ممحاة، مبراة، مسطرة، أقصوصة ورق خطّ فيها بيتاً من الشعر أعجبه، خرجَ بهدوء، أعاد المحاولةَ في اليوم التالي، درس كثيراً محاوِلاً جمْعَ كلِّ هذه المعلومات في عقله، رغم بُطء استيعابِه، رغم قِصر ذاكرته، رغم ضعفِ عِظام جسده النحيل، رغم ذهنه الذي يسرح به خارج الواقع، لم يستسلِم، جلس على مكتبِه كما فعل في سنوات الدراسة السابقة، ما زال يحاولُ على مهْل، يحاول أن يكون طالباً تقليدياً مثل زملائه؛ ليأتيَ الأستاذُ في إحدى المرات يحاولُ أن يخفِّف مِن حِمله، فيستغني عنه، يقول له مع ابتسامة منمّقة: "أرجوك حاول أن ترسُب في هذه المادة"، وينظر إلى عينيه بقوة، هكذا أزاحه عن كاهله، وأراح نفسَه منه، غمامة وزالت، وصخرة أُزيحت عن طريق يُشَقّ.

لن يحاول أن يسهِّل له الامتحان، ولن يحاول أن يجعلَه سعيداً في درسِه، ولن يحاول أن يجِد له مجموعة ترغب في وجوده، ولن يحاول أن يساعدَه ببضع مسائلَ إضافية، لا وقت معه لذلك، تغيرت العلاقة، لن تكون علاقة معلم بطالب، هي الآن أقرب من علاقة عربي بيهودي.

عاد الأستاذ إلى البيت سعيداً، مُزيحاً حِملاً ثقيلاً عن نفسِه، فقد أجبر ذلك الطالبَ الضعيف أن يرسب في مادّته، استعاد شعورَه الإيجابيّ بسرعة كبيرة، وكأنه انتشاء الفوز وعظمة وكبرياء النصر! وجلس يترأَّس طاولة الطعام وزوجتُه تبادِله الحديث، بعد بضع لقيمات سدت شيئاً من معدته التي تشبه الهاوية قالت له الزوجة: "لقد طَردتِ المدرسةُ ابنَك بسببِ ضعفه الشديد"، أساتذة المدرسة لم يرغبوا به، فهو بحاجةٍ إلى مساعدةٍ إضافيّة وهُم لا يرغبون بمساعدته، إن عقله لا يرتقي أن يكون في مستوى طالب مدرسي عادي.

توقّف عنِ الطعام، سقطتِ المِلعقةُ مِن يده، أهذا يمكن أن يحصل مع ابني؟! تذكّر الشابّ الذي قسا عليهِ وأجبرَه على أن يرسب في المادة بسبب جشعه، وكسلِه وفساده، وعدمِ رغبتِه بالمساعدة. أرسلَتِ المدرسةُ كتاباً خطيّاً، تعتذِر عن عدم قَبول الطالبِ للسّنة الدراسيّة القادِمة، بسببِ حاجةِ الطّالب إلى مساعدةٍ إضافيّة، لا توفّرها المدرسة.

أسقط الشابّ الفصل الدراسي وتركَ الدِّراسة، حاولَ الأستاذُ أن يتّصل به أو يتواصلَ معه لكن بِلا جدوى، كما حاولَ أن يزورَ عدّة مدارسَ ليشرحَ لهم وضْعَ ابنِه وحاجتَه إلى مساعدةٍ إضافيّة، وخاب رجاؤه.

فبعضُ القلوبِ لا تلين، وبعضُ اللِّين لا ينفَعُ بعدَ حِين.

نرشح لك

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل