المحتوى الرئيسى

«اذكر عيوب آية قرآنية وأشهر راقصة».. 8 أسئلة أثارت الجدل في الامتحانات

05/09 20:38

عادة ما يمر على الطلاب أسئلة يصعب عليهم حلها أو أخرى تكون مصنفة بـ"السهل الممتنع"، بينما يحدث أحيانًا أن يقع أمام الطالب سؤال لم يكن بالحسبان، إذ يناقش أحداثًا سياسية أو رياضية، لا تكون لها علاقة بالمادة التي يمتحن بها الطالب، وبمناسبة خروج التعليم بمصر من التصنيف العالمي، مؤخرًا، يرصد موقع "التحرير- لايف" بالتقرير التالي أبرز أسئلة الامتحانات التي أثارت جدلاً على الـ"سوشيال ميديا".

جاء سؤال بامتحان الصف الأول الثانوي، يحتوي على "اكتب برقية للنادي الأهلي بمناسبة حصوله على الدوري العام المصري"، وأحيل بسببه مدرس بمدرسة "نجيب محفوظ" الثانوية بنين، للتحقيق بسبب وضعه هذا السؤال.

أحدث سؤال بورقة امتحانية لإحدى الكليات بجامعة مصرية، يحتوي على مشهد من مسلسل "الأسطورة" للفنان محمد رمضان، وعلّق عليه عدد من الرواد قائلين: "رفاعي الدسوقى في امتحان الجامعة يا محمد يا نمر".

سؤل الطلاب المتقدمين للالتحاق بمدرسة "التمريض" بمستشفى "الأورام" بمحافظة الإسماعيلية، عام 2015، سؤال: "من هي أشهر راقصة في مصر"، وأجاب بعض الطلاب بصافيناز ودينا وفيفي عبده، بينما تبين بعد ذلك أن الإجابة الصحيحة هي تحية كاريوكا.

قابل الطلاب المتخلفون بالصف الثاني الثانوي الأزهري، عام 2015، بمنطقة أسوان الأزهرية، سؤالاً يطلب منهم توضيخ العيوب التي أخلت بفصاحة بآية قرآنية، وصرح بعد ذلك رئيس قطاع المعاهد الأزهرية،  الدكتور محمد أبو زيد الأمير بإلغاء السؤال وتوزيع درجاته على بقية الأسئلة وعوقب واضع السؤال بنزوله من درجة موجه إلى مدرس، وحُرم من مكافآت الامتحانات لمدة 5 سنين.

واجه طلبة الشهادة الإعدادية بامتحان التربية الدينية الإسلامية بمحافظة الدقهلية بالعام الماضي سؤالاً اختر الإجابة الصحيحة: "حفر المسلمون الخندق في غزوة بدر برأي: (خالد بن الوليد – حمزة عم النبي – سلمان الفارسي)، مما سبّب جدلاً بسبب أن حفر خندق كان بغزوة خندق، التي سميت بغزوة الأحزاب.

شهد طلبة الصف الثالث الإعدادي، بالعام الماضي، بامتحان التربية الفنية سؤالًا إجباريًا يطلب رسم مشهد عن عيد ميلاد سمكة، مما أثار السخرية، بينما أعلن عدد من أولياء الأمور غضبهم، قائلين إنه ليس مناسبًا لعقلية الطلبة وليس له علاقة بالإبداع.

استقبل طلبة الصف الأول الثانوي بمادة اللغة العربية، في امتحان منتصف السنة، عام 2009، بمدرسة تابعة لإدارة كفر الدوار العليمية بمحافظة البحيرة، سؤال نحو جاء فيه بالنص: "في الوقت الذي بدأت فيه الدولة وقائدها وحكومتها الاهتمام بالمعلم، عن طريق إنشاء كادر خاص له يجعله يطيب نفسًا، خرج علينا الساخر محمد هنيدي بفيلم جديد اسمه رمضان مبروك أبو العلمين مستهزئا بالمعلم المهيب بهدف قتل القيم التي طالما سعت الدولة إلى ترسيخها"، كما جاء من الأسئلة التالية للقطعة سؤال يطلب استبدال فعل رجاء بالحرف الناسخ في جملة: "إن الممثلين الساخرين من القيم فاشلون"، وقدم نقيب الممثلين، أشرف زكي احتجاجًا رسمياً لوزارة التربية والتعليم على هذا الهجوم، كما عبّر هنيدي عن غضبه وطالب بمحاسبة وزير التعليم.

8- سؤال حول إصابة سعد سمير

نرشح لك

أهم أخبار رمضان

Comments

عاجل