المحتوى الرئيسى

العراق يبدأ حملة عسكرية لتأمين الحدود مع سوريا والأردن

05/09 20:29

المستعرض لا يدعم تشغيل الفيديو..

أخبار الآن | بغداد - العراق - (صحف)

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، بدء حملة عسكرية خاصة لتحرير الصحراء الغربية وتأمين الحدود مع سوريا والأردن، لافتا إلى أن الحدود من جهة سوريا تحت احتلال داعش.

وتحدثت مصادر إعلامية عراقية عن وصول تعزيزات عسكرية من القوات العراقية والحشد العشائري للأنبار إلى الطريق الدولي السريع، الذي يربط الرطبة المحاذية للأردن ولمسافة 500 كلم غرب بغداد، للمساهمة في عمليات نوعية لمنع تسلل مسلحي داعش، ولسد بعض الثغرات التي يساغلها مسلحو التنظيم على الطريق الدولي، لشن هجماته على القوات العراقية قرب الرطبة.

ومن المقرر حسب تقارير عراقية أن تسند الحكومة العراقية مهمة تأمين الطريق الدولي الممتد من الحدود الأردنية حتى العاصمة بغداد، إلى شركة أمنية أميركية.

وستستخدم الشركة أجهزة متطورة لكشف المتفجرات، وتنصب كاميرات دقيقة لمراقبة الطريق. والشركة كانت ضمن خمس شركات قد تنافست على حماية الطريق".

وكان نائب رئيس مجلس محافظة الأنبار فالح العيساوي، أكد في تصريحات سابقة أن القوات المسلحة العراقية فقدت السيطرة على مساحات واسعة من الطريق الدولي الرابط بين بغداد وعمان.

وأوضح المسؤول العراقي أن تنظيم داعش يملك زمام المبادرة في تلك المناطق، فينفذ عملياته ضد القوات العراقية والثكنات الموجودة على الطريق، والرجوع إلى معسكراته مرة أخرى.

ومنذ تموز/يوليو من العام 2015، توقفت عمليات التبادل التجاري بين الأردن والعراق بشكل كامل جراء احتلال داعش لتلك الطرقات، ما أعاق تدفق حركة التبادل بين البلدين.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل