المحتوى الرئيسى

«إعلام قنا» ينظم ندوة لعلاج الفيروسات الكبدية

05/09 20:59

نظم مركز إعلام قنا، اليوم الثلاثاء، ندوة بعنوان "دور الدولة فى علاج الفيروسات الكبدية"، وذلك فى إطار حرص الهيئة العامة للاستعلامات على توعية المواطنين بكيفية الوقاية من الأمراض.

وحاضر خلال الندوة الدكتور سليمان جاد الكريم- مدير وحدة الفيروسات الكبدية بقنا، والدكتور محمد برعى من إدارة الفيروسات بمديرية الصحة، وخيرية عبدالخالق مدير مركز إعلام قنا.

أكد الدكتور سليمان جاد الكري، أن مرض فيروس سى من ضمن الأمراض التى ليس لها أعراض محددة، وقد يتم اكتشاف المرض فى كثير من الأحيان أثناء نقل الدم أو أثناء اجراء جراحة،لافتًا إلى أن هناك الكثير من الفيروسات منها فيروس"A-B-C-E" لكن من أكثرها انتشارًا فى الفترة الأخيرة "C" وكان لمصر نصيب كبير من المصابين بالمرض على مستوى العالم.

وأشار  أن أبرز طرق نقل الفيروس كانت تتمثل فى الاستخدام المتعدد للحقن، وعيادات الأسنان و صالونات الحلاقة نتيجة انتقال أو اختلاط الدم، ولا ينتقل بالممارسات العادية أو حتى بالاتصال الجنسى بخلاف فيروس"B"..

و أردف جادالكريم، إلى أن الفترة الأخيرة شهدت محاولات كثيرة للحد من انتشار المرض، فظهرت إدارات مكافحة العدوى ومن أبرز أساليبها"تعقيم الأدوات قبل إعادة استخدامها مع مريض آخر من خلال أجهزة معينة- ارتداء الجاونتات للعاملين فى مجال الطبى- نظافة الأسطح فى المستشفيات... إلخ" وهو ما ساهم فى تقليل نسبة العدوى بنسبة كبيرة وجعل التعايش مع فيروسات "C- B" أمر عادى لم يعُد مخيفًا كما كان من قبل، بشرط تناول الأمصال اللازمة للعلاج.

وأوضح جاد الكريم، بأن نسبة الشفاء أثناء استخدام عقار "انترفيرون" والذى كان يستخدم لمدة عام كامل، لم تكن تتعدى من 40%إلى 60%، بعكس عقار" السوفالدى" الذى أحدث طفرة وصيحة حقيقة فى عالم معالجة الفيروسات حتى وصلت نسبة الشفاء بعد تناوله بانتظام لمدة 3 شهور تصل إلى 99,9%.

 وبين أن سعر" السوفالدى" كان 200 ألف جنيه، لكن الحكومة المصرية قامت بمداولات ومناقشات من أجل تم تخفيض السعر حتى وصل لـ 3000 جنيه، والآن تمكنت 8 شركات مصرية من إنتاج السوفالدى محليًا وبنفس جودة وكفاءة المستورد، وهو ما ساهم فى القضاء على قوائم الانتظار، و أصبح تسليم العلاج لأى مريض لا يستغرق أكثر من أسبوع.

وأشار جاد الكريم، إلى أن مركز علاج الفيروسات الكبدية بقنا، عالج حتى الآن 17522 مريض، بجانب 4000 مريض تحت العلاج، مع استمرار دوره فى استقبال المرضى من أى مكان دون التقيد بمحل الإقامة، لافتًا إلى أن هناك اتجاه عام حاليًا بكافة المستشفيات بأخذ عينة"فيرس سى" من كافة المرضى، وفى حالة ثبوت المرض يتم تحويل المريض لأقرب مركز مكافحة فيروسات، ضمن الخطة القومية فى مكافحة المرض والتى تستهدف عدد من الإجراءات منها أيضًا عمل مسح لكافة القرى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل