المحتوى الرئيسى

رغم اعتراض تركيا.. أمريكا تزود أكراد سوريا بالسلاح

05/09 22:36

وافق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على تزويد وحدات حماية الشعب الكردية بالسلاح لدعم عملية استعادة مدينة الرقة من تنظيم داعش، رغم المعارضة القوية من تركيا.

وتعتبر أنقرة الوحدات التي تقاتل ضمن تحالف أكبر تدعمه الولايات المتحدة امتدادا لحزب العمال الكردستاني الذي يشن تمردا في جنوب شرق تركيا منذ عام 1984.

ولم يصدر رد فعل من تركيا حتى الآن ومن المتوقع أن يلتقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالرئيس الأمريكي في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وأوضحت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) على الفور أن تسليح القوات الكردية "ضروري لضمان تحقيق انتصار واضح" في الرقة معقل التنظيم في سوريا ومركز تخطيطه لهجمات ضد الغرب.

وقالت المتحدثة باسم البنتاجون دانا وايت، التي تزور ليتوانيا مع وزير الدفاع جيم ماتيس، في بيان "ندرك تماما المخاوف الأمنية لتركيا شريكتنا في التحالف.. نود طمأنة شعب وحكومة تركيا بأن الولايات المتحدة ملتزمة بمنع أي أخطار أمنية إضافية وبحماية شريكتنا في حلف شمال الأطلسي."

وتسلح الولايات المتحدة منذ فترة المقاتلين العرب بقوات سوريا الديمقراطية التي تضم وحدات حماية الشعب الكردية. وقال البيت الأبيض إنه سيظل يمنح الأولوية في تقديم السلاح للمقاتلين العرب في قوات سوريا الديمقراطية.

وقال مسؤول أمريكي طلب عدم نشر اسمه إن المعدات ستشمل أسلحة خفيفة وذخيرة ومدافع رشاشة ومركبات مدرعة ومعدات هندسية.

ويقول مسؤولون إن التحالف الأمريكي مع تركيا أثبت فعاليته في المعركة ضد داعش في سوريا إذ يتيح استخدام قاعدة انجرليك الجوية التركية في شن غارات على المتشددين.

وأبدى ماتيس تفاؤله بشأن تبديد التوتر مع أنقرة. وأدلى الوزير بتصريحات للصحفيين في كوبنهاجن عقب محادثات مع مسؤولين بالتحالف وبينهم أتراك.

وكان ماتيس قال في وقت سابق إن "نيتنا هي العمل مع الأتراك جنبا إلى جنب للسيطرة على الرقة وسنعمل على ترتيب ذلك وسنحدد كيف سنفعل ذلك".

وتصر تركيا على ضرورة أن تحول واشنطن دعمها للهجوم المزمع على مدينة الرقة السورية من وحدات حماية الشعب الكردية إلى قوات المعارضة السورية التي قامت تركيا بتدريبها وقيادتها ضد داعش خلال العام الماضي.

وتشك الإدارة الأمريكية في أن هذه القوة التي تدعمها تركيا كبيرة الحجم بما يكفي أو خضعت للتدريب اللازم.

وألمحت المتحدثة دانا وايت إلى ذلك عندما قالت "إن قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة وقوات التحالف هي القوة الوحيدة على الأرض التي يمكنها السيطرة على الرقة في المستقبل القريب".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل