المحتوى الرئيسى

في الجلسة الثالثة لملتقى المسئولية المجتمعية: التنمية تحتاج إلى تمويل متواصل

05/09 18:17

أكد الدكتور نادر رياض رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة بافاريا مصر، أن التنمية المستدامة في حاجة إلى تمويل متواصل وتوفير ميزانية لتدريب الأفراد ورفع الأجور، والتطوير بشكل دوري وهو ما يعد أمرا مهما.

وأشار خلال الجلسة الثالثة لملتقي المسئولية المجتمعية الثالث بعنوان محركات التنمية المستدامة برئاسة محسن عادل العضو المنتدب لشركة بايونيرز إلى أن الدولة بجميع مستوياتها ومؤسساتها الخدمية قادرة على العمل بنفس النسق والمعايير وراء التنمية المستدامة، وخلق صناع للنجاح قادرين على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، بماينعكس على المواطن في معيشته.

ولفت إلى أن الصناعة أمامها تحديات كبيرة حاليا، وأن التركيز على القوة البشرية هو العامل الرئيسي الذي يستحق الاهتمام والرعاية والدعم.

وقال هاني سري الدين، الخبير الاقتصادي إن الإصلاح ليس في تغيير التشريعات أو تعديلها أو سن تشريعات جديدة، ولكن الإصلاح يحتاج لقوة تنفيذية قوية.

وأضاف أن التنمية المستدامة تراكمية وتتطلب استكمال ما بدأه السابقون والبناء عليه لاكتماله، وليس هدم ما سبق والبدء من جديد، مشيرا إلى أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تواجه تحديات أهمها عدم توافر الكوادر المؤهلة برغم وجود التمويل حيث ينقصهم التدريب.

وأكد محمد البهي، عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات، ضرورة وضع قانون لمحاسبة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ضريبيا، حيث إن هناك ما يتراوح من 120 إلى 130 ألف مشروع صغير يخرج من تحت المظلة الضريبية بسبب ارتفاع تكاليف التسجيل، والتي تصل إلى 500 ألف جنيه في بعض الأحيان.

وأضاف البهي أن هناك نحو 60 % من القطاع الصناعي غير رسمي ولا يساهم ضريبيا، مشيرا إلى ضرورة وضع خطة حكومية لإدماج القطاع غير الرسمي في القطاع الرسمي.

وأشار إلى أن القانون الحالي يحتاج إلى سرعة محاسبة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومحاسبة الجميع بشكل يحقق العدالة الضريبية للجميع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل