المحتوى الرئيسى

الخليج يؤكد عدم تنازله عن إخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل

05/09 15:17

الرياض - (د ب أ) :

أكدت دول مجلس التعاون الخليجي أن إخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل هدف لا تنازل عنه لتحقيق الأمن والأمان في المنطقة .

وقال نائب المندوب الدائم لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة في فيينا السكرتير الأول عبد الله العبيدي، في كلمة ألقاها اليوم الثلاثاء باسم دول المجلس أمام اجتماعات اللجنة التحضيرية الأولى لمؤتمر الأطراف في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، إن "إخضاع جميع المنشآت والبرامج النووية لنظام الضمانات الشاملة التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية وإخلاء المنطقة من الاسلحة النووية هدف لا يمكن التخلي عنه" .

وأشار في كلمته ، التي نشرتها وكالة الانباء السعودية الرسمية (واس)، إلى أن القرار 1995 حول الشرق الأوسط الذي تم على أساس التمديد اللانهائي للمعاهدة يبقى ساري المفعول حتى تتحقق غاياته وأغراضه ، مؤكداً أن مسؤولية تنفيذ القرار تقع على عاتق جميع الدول الأطراف في المعاهدة خاصة الدول الحائزة على الأسلحة النووية والدول التي قدمت المعاهدة .

وأبدى استغرابه من رفض بعض الدول الموافقة على الصياغة المقترحة ، في إشارة الى اسرائيل، بالرغم من الروح الإيجابية والمرونة التي أبدتها دول مجلس التعاون وصولاً لمؤتمر مراجعة المعاهدة لعام 2015 .

وأوضح أن مقاصد وأهداف معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية لن تتحقق بشكل كامل إلا بعد تحقيق عالمية المعاهدة من خلال انضمام الدول غير الأطراف لا سيما إسرائيل إليها كدول غير نووية، مؤكداً أن التأخر في تحقيق هذا الهدف يعد حجر عثرة أمام تعزيز منظومة عدم الانتشار النووي .

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل