المحتوى الرئيسى

وزير الري: حصة مصر من المياه لا تتخطى 80 مليار متر مكعب

05/09 16:13

قال الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الري والموارد المائية، إن مصر تستورد قمح ومواد غذائية سنوياً بما يوازي 34 مليار متر مكعب مياه، في حين أن حصتها من المياه بما فيها مياه "الأمطار والجوفية والصرف الزراعى" بعد معالجتها لا تتخطى 80 مليار متر مكعب فقط، الأمر الذي يتطلب الحفاظ على كمية المياه الموجوة وعدم إهدارها.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، فى حضور الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة.

وأوضح وزير الرى، أن الهدف من تخصيص نسبة مياه لزراعة 26% فقط من الأراضي  المستصلحة حديثاً هو مواجهة الزيادة السكانية المقبلة.

وأشار إلى أنه بحلول عام 2050 سيكون عدد السكان أكثر من 170 مليون نسمة، الأمر الذى يتطلب أن تكون هذه المناطق جاذبة للسكان ولذلك فإن الأراضي لن يتم زراعتها بالكامل ولكنها ستشمل مناطق صناعة زراعية ومساكن وما شابه.

وأوضح أن السماح بزراعة جزء من هذه الأراضي  بمحصول الأرز يعنى أن المقنن المائي  لها لن يكفي ولو حتى مساحة بسيطة جداً منها، على حد تعبيره.

وأكد الوزير أن أولوية الدولة الآن معالجة مياة الصرف الصحي والصناعي، لافتا إلى وجود ما يقرب من 11 محطة لا أحد يستطيع استخدامهم بسبب التلوث، لافتا إلى وجود منحه بقيمة 400 مليون دولار لتمويل معالجة مياة الصرف الصحي التي تلقى في بحر البقر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل