المحتوى الرئيسى

افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي الثاني للجمعية المصرية للأمان الحيوي‎

05/09 14:13

افتتحت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، لشئون الثروة الحيوانية والداجنة فعاليات المؤتمر الدولي الثاني للجمعية المصرية للأمان الحيوي، تحت شعار “قضايا الأمن الحيوي المتعلقة بالأمراض المتوطنة والأمراض الناشئة في مصر”، والذي يعقد تحت رعاية الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وأكدت نائب وزير الزراعة - في كلمتها الافتتاحية، نيابة عن الدكتور عبدالمنعم البنا - حرص الحكومة على دعم كافة الجهود المبذولة لتحسين الأمن والأمان الحيوي في الزراعة وصحة الحيوان والصحة العامة.

وأشارت محرز إلى أن الجمعية المصرية للأمان الحيوى، تهدف إلى حماية البيئة المصرية، وكذلك الباحثين من المخاطر البيولوجية والكيمائية، فضلا عن التوعية المهنية المتخصصة بالممارسات والنظم الصحيحة للأمن والأمان الحيوي، وتسهل سبل التعاون مع منظمات الأمن والأمان الحيوي الدولية.

وأوضحت أن الجمعية ملتزمة بتنمية وتطوير المبادئ والمعايير المحلية، وتوفير التوعية بمبادئ وتشريعات الأمن والأمان الحيوي الحالية والمحدثة لحماية الباحثين، وكذلك البيئة من المخاطر البيولوجية والكيميائية، فضلا عن التوعية بمبادئ وتشريعات الأمن والأمان الحيوى الحالية والمحدثة، وتقديم وتوفير الاستشارات الفنية في هذا المجال.

وأوضحت أن مفهوم الأمان الحيوي يشمل تطبيق السياسات والإجراءات المعتمدة التي تضمن الأستخدام الآمن لتطبيقات التقانات الحيوية المعاصرة ومنشآتها وتجهيزاتها، وإجراء العمليات المختبرية والحقلية على نحو سليم وآمن بما يضمن حماية صحة الإنسان ووقايته من العدوى بالميكروبات البيولوجية الخطرة، وكذلك الحفاظ على البيئة سليمة وحمايتها من التلوث.

وقالت نائب وزير الزراعة إنه تم إنشاء معمل درجة أمان ثالث بمقر المعمل المرجعي للرقابة على الإنتاج الداجني وبوزارة الزرعة ليكون بيئة عمل آمنة ومناسبة تصلح لعزل الميكروبات الخطرة مثل إنفلونزا الطيور وغيرها من العوامل البيولوجية.. لافتة إلى أن المعمل حاليا في المراحل النهائية من التجهيزات.

وأوضحت محرز أن هناك تعاونا في العديد من المشاريع بين الجمعية المصرية للأمان الحيوي والمعمل المرجعي للرقابة البيطرية على الإنتاج الحيواني، منها: مشروع الجمعية المصرية لأمان الحيوى للتعليم الإلكتروني من خلال البوابة الإلكترونية 2015، ورفع المستوى من خلال بناء القدرات من خلال الإعداد لكبائن الأمان الحيوى 2، ومشروع التوأمة MENA (منطقة الشرق الأوسط)، وكذلك مكتبة الأمن الحيوي الإلكترونية، ومشروع التوأمة من خلال البرنامج الاستشارى لإدارة المخاطر البيولوجية 2016 /2017، فضلا عن عدد من الدورات التدريبية المنفذة بالتعاون مع الجمعية الأمريكية للميكروبيولوجي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل