المحتوى الرئيسى

مصادر: زيادة تكلفة إنتاج الكهرباء 100% بسبب «التعويم» | المصري اليوم

05/09 00:06

قالت مصادر رسمية بوزارة الكهرباء إن متوسط تكلفة إنتاج الكهرباء تضاعف بنحو 100% من 46 قرشاً إلى أكثر من 90 قرشا بسبب قرار تعويم الجنيه. وأشارت المصادر إلى ارتفاع الدعم المقدم للكهرباء من 31 مليار جنيه إلى 62 مليار جنيه، حيث سيتم توزيع قيمة الدعم المقدم من الحكومة على 7 سنوات بدأت منذ 2014 وتنتهى 2020 بدلاً من 5 سنوات كما سبق إعلانه.

وأضافت المصادر أنه تتم دراسة عدد من السيناريوهات الخاصة بالتعريفة الجديدة التى يعدها جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك للأسعار، والتى سيتم تطبيقها بداية من يوليو المقبل لعرضها على مجلس الوزراء، قائلة: «كل شىء ممكن»، حيث ستشهد جميع الشرائح زيادات، كما يمكن أن يتم إلغاء تمتع المستهلكين لأكثر من 650 كيلووات بتدرج الشرائح، أسوة بما يتم حالياً للمستهلكين لأكثر من 1000 كيلووات، فيتم احتساب كيلووات بـ95 قرشا من بداية استهلاكهم ولا يخضعون لتدرج قيمة الشرائح.

وأشارت المصادر إلى أنه سيتم خلال الفترة المقبلة تنظيم عدد من اللقاءات الإعلامية لشرح أهمية تحريك أسعار الكهرباء، خاصة مع تنفيذ عدد من المشروعات الكبرى، سواء كانت محطات توليد الكهرباء أو إقامة شبكة نقل كهرباء موازية للشبكة القديمة من أسوان للقاهرة، أو خطة تطوير شبكة توزيع الكهرباء.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل