المحتوى الرئيسى

عقيلة صالح يدعو عاهل المغرب للعمل لرفع حظر تسليح "قوات حفتر"

05/08 19:51

دعا عقيلة صالح رئيس مجلس النواب المنعقد شرقي ليبيا اليوم الاثنين، العاهل المغربي محمد السادس، إلى العمل من أجل رفع الحظر الأممي عن تسليح القوات المنبثقة عن المجلس بقيادة خليفة حفتر.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده صالح، في العاصمة المغربية الرباط، عقب مباحثات أجراها مع ناصر بوريطة، وزير الخارجية المغربي.

وقال صالح، إن "الجيش بقيادة خليفة حفتر يساهم في محاربة الإرهابيين، ويتجه إلى القضاء عليهم في جميع مناطق البلاد، بإمكانيات محدودة، رغم حظر التسليح المفروض عليه".

وأضاف إن "دعم المغرب بإمكانه أن يساهم في إيجاد حل للملف الليبي".

ويفرض مجلس الأمن الدولي حظرا للسلاح على ليبيا منذ فبراير 2011 عندما اتخذ معمر القذافي إجراءات مشددة للتعامل مع ثورة شعبية أطاحت بحكمه.

من جانب آخر، اعتبر صالح أن اتفاق الصخيرات "إطار سياسي لحل الأزمة في البلاد"، إلا أنه قال إن الاتفاق يتطلب إدخال بعض التعديلات عليه.

من جهته، دعا ناصر بوريطة، وزير الخارجية المغربي، خلال المؤتمر الصحفي ذاته، الأطراف الليبية إلى العمل في إطار من التوافق لتغليب مصلحة الشعب ووحدته ولإيجاد حل سياسي للأزمة.

واعتبر أن مصلحة المغرب تتمثل في استقرار ليبيا والحفاظ على سيادتها الوطنية.

وقال الوزير بوريطة: إن "المملكة المغربية ساهمت في إبرام الاتفاق السياسي في مدينة الصخيرات، وهو إطار يجب أن يتطور حتى يساهم بتطور الأمور على أرض الواقع".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل