المحتوى الرئيسى

الفصائل الفلسطينية: انتخاب «هنية» يعزز المصالحة | المصري اليوم

05/08 18:43

توالت ردود وتصريحات قادة من حركة «حماس» و«فتح» والجبهة الشعبية، بعد انتخاب إسماعيل هنية رئيسا للمكتب السياسى لحركة «حماس» خلفا لقائدها السابق خالد مشعل.

وقال القيادى في «حماس» أحمد يوسف: «يجب علينا أن نعتذر للشعب الفلسطينى الذي خُذل، فهو الآن ضحية للصراع السياسى والانقسام البغيض منذ الأحداث الخاطئة التي وقعت بيننا وبين فتح عام 2007».

بدوره، قال عضو المجلس الثورى لحركة «فتح»، فيصل أبوشهلا، إن فوز هنية لا جديد فيه، لأنه كان قائدا في الحركة، مشيرًا لـ«المصرى اليوم» إلى أن هنية سيسعى لإنجاز المصالحة، وسيسهل على «حماس» الشراكة في العمل الوطنى لإنهاء الانقسام، لأنه يعلم أن هناك معاناة كبيرة لأهل غزة.

وأكد سفيان أبوزايدة، القيادى المفصول في «فتح»، المحسوب على تيار محمد دحلان، أن «انتخاب هنية له مؤشرات ودلالات كثيرة، أهمها أن القرار من الآن فصاعدا سيكون في غزة أكثر مما هو في قطر».

وأكد القيادى في حركة «الجهاد الإسلامى»، وليد حلس، لـ«المصرى اليوم» أن الجهاد يرحب بقيادة هنية لـ«حماس» قائلاً: إن «فتح» رحبت به، فما بالك بالجهاد الإسلامى!، موضحا أن فوزه يعزز من فرص التفاف الفصائل حول الحركة القوية ميدانيا.

وقال عضو المكتب السياسى للجبهة الشعبية، رباح مهنا، لـ«المصرى اليوم» إن الجبهة تعتبر نفسها أمام انفراجة بعد فوز هنية، لافتا إلى أنه بعد صدور وثيقة «حماس» الجديدة سيكون هناك اتجاه إيجابى عربيا ودوليا وفصائليا. وأضاف أن هنية سيترجم كل التحولات الأخيرة في سياسة الحركة على الأرض، من أجل رفع المعاناة على الشعب الفلسطينى في قطاع غزة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل