المحتوى الرئيسى

مسلسل السفليين قبل رمضان.. الدراما "حرام" و"تبث الرذيلة"

05/01 02:34

مع اقتراب شهر رمضان، يبدأ الموعد السنوي مع انتشار فتاوى قادة الدعوة السلفية، بشأن تحريم مشاهدة المسلسلات خلال الشهر المُعظم، واستمرارًا لهذا المسلسل شنت الدعوة السلفية، أمس الأحد، هجومًا حادًا على المسلسلات والأعمال الفنية المنتظر عرضها خلال شهر رمضان المقبلة، واصفة إياها بالأعمال المنحرفة.

وقال عادل نصر، المتحدث باسم الدعوة السلفية، في تسجيل صوتي نشره الموقع الرسمي للدعوة "أنا السلفي": "يجب الامتناع عن المحرمات في شهر رمضان وفي غيره، فنحن نرى من أحوال المسلمين عجبًا، فنرى أهل الانحراف والزيغ يتهيؤون لشهر رمضان ويعدون الأفلام والمسلسلات، والبرامج المنحرفة، فكثير من المسلمين ينتظر رمضان ويبحث عما يعرض فيه من أفلام ومسلسلات تبث الرذيلة ومحاربة الفضيلة ولا حول ولا قوة لنا".

ووصف "نصر" في تسجيله الصوتي، الأفلام والمسلسلات التي تُعرض خلال شهر رمضان بأنها أعمال منحرفة تفسد الأخلاق وتؤخر الأمم، على حد زعمه، مشيرًا إلى أن شهر رمضان فرصة للتخلص من الذنوب واكتساب الحسنات، وداعيا لتعمير المساجد خلال شهر رمضان وقراءة القرآن.

ولم تكن تلك هي المرة الأولى، حيث بدأت عادة الدعوة السلفية في تحريم المسلسلات والأفلام السينمائية عامة، والدراما التي تُعرض في رمضان خاصة، قبل سنوات طويلة.

وكانت البداية في عام 2012، حيث قال دكتور ياسر برهامي – نائب رئيس الدعوة السلفية- إن مسلسلات شهر رمضان كلها "حرام"، وفسر برهامي قوله بأن هذه المسلسلات كلها "عري ورقص وحب"، متسائلا كيف يمكن للشباب أن ينظروا لهذه المشاهد و"هما مش لاقيين يتجوزوا؟".

وأضاف  في حواره مع الإعلامي تامر أمين في برنامج "تحيا مصر"، الذي كان يقدمه على قناة المحور آنذاك، أن هناك زخمًا كبيرًا في المسلسلات الرمضانية قائلا: "رأيت إعلانات المسلسلات مجبرًا أثناء متابعة برنامج وإن لم تكن قد فرضت علي لن أشاهدها أبدًا ما تعبني نفسيا".

وأضاف أن "أي شيخ أو حتى طالب علم يرى إعلانات المسلسلات سيجزم أنها من الأمور المحرمة".

وفي عام 2015، تكرر الأمر مُجددًا، حيث حذر برهامي من مشاهدة المسلسلات في شهر رمضان المبارك، ووصفها بـ"الوسائل الإفسادية"، مطالبًا بالتغلب على الشهوات خلال مدة الصيام.

ودعا برهامي جميع المصريين لمقاطعة المسلسلات، والتركيز في العبادات خلال شهر رمضان المبارك.

وفي عام 2016، شن الشيخ رجب أبو بسيسة، القيادي بالدعوة السلفية، هجومًا حادًا على المسلسلات التي تعرض في شهر رمضان، مؤكدًا أنها تعد حربًا على القيم والأخلاق.

وأضاف القيادي بالدعوة السلفية في بيان له: "أن دراما رمضان تعلن الحرب على ما تبقى من قيم وأخلاق ومبادئ في المجتمع، وأن المصلحين والدعاة ومن يريدون الخير لأوطانهم يجب أن يتحركوا لإنقاذ المجتمع حتى لا ينحرف أكثر وينحدر في القاع".

Comments

عاجل