المحتوى الرئيسى

أفضل «الكورسات» المجانية المتاحة باللغة العربية خلال شهر مايو - ساسة بوست

04/30 23:03

منذ 1 دقيقة، 1 مايو,2017

في هذا التقرير نقدم لكم جميع المواد التعليمية المتاحة باللغة العربية بشكلٍ مجانيّ بالكامل خلال شهر مايو (أيار)، فلا حاجة لإتقان اللغة الإنجليزية أو أية لغة أخرى، فقط كل ما تريده هو جهاز كمبيوتر واتصال بالإنترنت.

الذكاء العاطفي هو القدرة على فهم الذّات وفهم الآخرين في المجتمع والخروج من هذا الفهم بالقدرة على إدارة الذات وإدارة العلاقات مع الآخرين في المجتمع، ومن أجل رفع مستوى الوعي بموضوع الذكاء العاطفيّ، وخصوصًا الذكاء العاطفي عند الأطفال. قدمت منصة «رواق» للمحتوى التعليمي العربي هذا «الكورس»، والذي فيه سوف تتعلم: تعريف الذكاء العاطفي والفرق بين الذكاء العاطفي والذكاءات الأخرى، ثم استعراض الذكاء العاطفي بالإسلام والإجابة عن سؤال لماذا الذكاء العاطفي الآن؟ وما هي أهمية الذكاء العاطفي؟ وهل هو مطلوب أم لا؟ وشرح توضيحي لأين توجد العواطف بجسم الإنسان، وأهم مهارات الذكاء العاطفي ، وعرض سلم التعلم للتغيير، وتحديد خصائص الذكاء العاطفي وشرح علامات الجهل العاطفي، وتاثير العاطفة بالصحة.

ولا تستهدف هذه المادة العالمية الأكاديميين فقط، بل أخصائيي الطفولة أيضًا، سواء كانوا معلمين أو مُدربين، بالإضافة إلى الآباء والأمهات.

إعداد دراسة جدوى اقتصادية للمشاريع الريادية

يقدم الدكتور عادل أبو عقيل – مستشار اقتصادي متخصص في الدراسات الاقتصادية ودراسات الجدوى – برنامج تعليميًا يهدف – بشكل رئيس – إلى تعريف المشاركين من رواد الأعمال وأصحاب الأعمال الناشئة بالمهارات الأساسية اللازمة لإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع الريادية، وكيفية العمل على تحليل مدلولاتها واتخاذ القرار الاستثماري المناسب. كما يهدف البرنامج أيضًا إلى التعريف بمفهوم وأهمية ومكونات الدراسة التقييمية وكيفية إعدادها والعناصر التي تتضمّنها والحكم على اتخاذ القرار المناسب بالمضيّ قدمًا والتوقف عن تنفيذ المشروع، مع التعريف بالفرق بين المشاريع الريادية والمشاريع الصغيرة والمتوسطة وكيفية التفرقة بينهما.

بنهاية هذا الكورس سوف تتعلم:

كيفية إعداد دراسة جدوي اقتصادية لمشروع.

كيفية تحديد الفرص الاستثمارية الريادية المتاحة في المجتمع الاقتصادي.

كيفية التفرقة بين المشاريع الريادية والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

كيفية عمل التحليل المالي لمشروعك الريادي بنفسك والوقوف على أهم المؤشرات المالية.

كيفية إعداد دراسة جدوى مبسطة لمشروعك الريادي، والمفاضلة بين المشروعات المختلفة.

تعتبر الأعمال التطوعية التي يمارسها الأفراد من أجل خدمة مجتمعاتهم باختلاف مستوياتها؛ من أهم الركائز التي تعتمد عليها المجتمعات في التنمية، وذلك لأن الأنشطة التطوعية تساهم في تلبية احتياجات اجتماعية ملحة أو خدمة قضية من القضايا التي يعاني منها المجتمع.

وهذا البرنامج يهدُف إلى تعريف المتدربين على الأسس والمفاهيم النظرية التي يقوم عليها العمل التطوعي، فضلًا عن تمكين المشاركين من أدوات ومهارات لرفع كفاءة أدائهم التطوع، وكيفية استقطاب وتوظيف المتطوعين، وآليات المتابعة والإشراف لهم، إضافةً إلى تبيين حقوق المتطوعين والتعريف بدوافعهم المتنوعة وطرق تحفيزهم وتقديرهم.

برنامج يعتمد على استخدام المعدات لإجراء العمليات الحسابية المتنوعة ومن بعدها الانتقال للحلّ الذهني لإجراء عمليات طويلة بالاعتماد على التخيل فقط بنهاية هذه الدورة التدريبية سوف يمتلك الطالب معلومات قيمة عن:

1.المعداد ونشاة هذا العلم وأهميته وانتشاره.

2.كيفية تمثيل الأرقام على المعداد.

4.اضافة عمود العشرات وإجراء عمليات الجمع والطرح.

6. التعرف على مكملات العدد5.

7. الجمع والطرح مع مكملات العدد5

يعتبر هذا الكورس من أهم مواد البرمجة التعليمية المختصة بتطوير تطبيقات الجوال المتاحة باللغة العربية، وذلك لسببين:

أولًا: لأن الذي يقدم لك هذا البرنامج هم حفنة من المختصين في التطوير البرمجي، ومديري شركات تقنية، وأساتذة جامعيين.

ثانيًا: تعدد الجوانب العلمية التي سوف تتعلمها خلال هذا البرنامج، مثل: تحليل البيانات والاتجاهات في سوق التطبيقات الجوالة، إعداد بيئة تطوير التطبيقات الجوالة الهجينة، إعداد نماذج التطبيقات، تصميم الواجهات الخاصة بتطبيقات الأجهزة الجوالة، استخدام معايير الويب لتطوير التطبيقات الجوالة، استغلال الوظائف الأصلية للأجهزة الجوالة واستخدامها في تطوير التطبيقات الجوالة، ونشر التطبيقات الجوالة في منصات التطبيقات والتعريف به.

يعتبر مجال تطبيقات الهواتف الجوالة اليوم من أهم الاختصاصات الواعدة في مجال برمجة التطبيقات، ويرجع ذلك إلى النمو الكبير والانتشار الواسع الذي يشهده سوق الأجهزة الجوالة باختلاف أنواعها وأنظمتها من هواتف ذكية ولوحات حاسوبية، والتي تدخل في منافسة كبيرة مع بعضها البعض؛ لذلك تحاول كل شركة تطوير الخدمات التي تقدمها عبر التطبيقات الداعمة للجوال، حتى تستطيع استقطاب أكبر عدد ممكن من المستخدمين.

وللهواتف الجوالة أهمية كبيرة في حياتنا اليومية؛ لذلك انتشرت – بشكل كبير – في الوقت الحالي، فقلما تجد شخصًا لا يحمل هاتفًا جوالًا ويفوق عدد هذه الأجهزة ثلاثة مليار جهاز حاليًا. ومن المنتظر أن يبلغ حدود الستة مليار جهاز بحلول عام 2018، حسب الإحصاءات المتوفرة من مراكز البحوث العالمية، كمركز قرتنار والاتحاد الدولي للاتصالات. هذا علاوة على الارتفاع المطرد في استخدام البرودباند الجوال او مايعرف بالنطاق العريض الجوال والجيل الثالث والجيل الرابع للوصول إلى شبكة الإنترنت باستخدام الأجهزة الجوالة.

تعلم الإنجليزية: مهارات المحادثة للمبتدئين (1)

إذا كنت تمتلك مستوى بدائي في تعلم اللغة الإنجليزية، فإن هذا الكورس من أفضل كورسات المحادثة التي سوف تناسبك لتطوير مستوى المحادثة لديك، إذ إنه يستهدف المبتدئين. ولكن حتى لو كان مستواكَ أعلى، فإنه يمنحك فرصة لممارسة اللغة وستجد فيه الكثير من النصائح والإرشادات القيّمة التي لن تساعد فقط على الحفاظ على مستواك العالي بل تطويره أيضًا.

يعتبر هذا الكورس الجزء الأول من السلسلة التي سوف تتابع منصة إدراك تقديمها على فترات بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني، ويركز بالأساس على تعلم اللغة الإنجليزية التي يمكنك استخدامها في الحياة العملية وبصورة فورية. وسيكون التركيز على لغة مهارات المحادثة في المستوى الابتدائي، وسيتم إيلاء اهتمام خاص للجمل والمصطلحات المفيدة، بالإضافة إلى التركيز على طريقة اللفظ الصحيحة.

ويقدم هذا الكورس أستاذين، هما:

هو مدرس لغة إنجليزية في المجلس الثقافي البريطاني في عمان، الأردن. ويحمل شهادة ماجستير في تدريس اللغة الإنجليزية للناطقين بلغاتٍ أخرى من جامعة كوينز في بلفاست. وهو يدرس اللغة الإنجليزية منذ عشر سنوات، معظمها في العالم العربي. وقام بتدريس اللغة الإنجليزية لكافة الأعمار. ويُدَرِّس حاليا دورات في اللغة الإنجليزية العامة للبالغين وصغار المتعلمين، بالإضافة الى دورات التحضير للنظام الدولي لاختبار اللغة الإنجليزية IELTS. وقد تعلم كل من اللغة العربية الفصحى الحديثة ولهجات بلاد الشام.

مدرس لغة إنجليزية بالمركز الثقافي البريطاني في عمان – الأردن. حاصل على درجة الماجستير في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية من جامعة البعث في سوريا، بالإضافة إلى شهادة «السات» (وهي شهادة تعليم اللغة الإنجليزية للبالغين) من جامعة كامبريدج البريطانية. لديه خبرة سبع سنوات في تعليم اللغة الإنجليزية في أماكن متعددة ولطلاب بقدرات لغوية مختلفة, بدءً من المبتدئين وانتهاءً بالمتقدمين.

اتجهت الكثير من الشركات والهيئات لاستغلال مواقع التواصل الاجتماعي لتسويق منتجاتها، وذلك لما أصبحت عليه هذه المواقع من أهمية في حياة المستهلكيين، ومؤخرًا أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي إحدى أهم جوانب الترويج للأعمال، سواءً كانت كبيرة أم صغيرة، ولكنها تلعب دورًا أكبر في الشركات الصغيرة والمتوسطة، والتي تعتمد على ميزانيات أقل في مراحلها الأولى.

وسوف تتعلم في هذا الكورس:

1. ما هي وسائل الاعلام الاجتماعية.

2. أهمية وسائل التواصل الإجتماعي للشركات الصغيرة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل