المحتوى الرئيسى

«أبو العينين» يطالب بسرعة عودة السياحة الأوروبية لمصر

04/30 21:43

أكد محمد أبو العينين، رئيس مجلس الأعمال المصري الأوروبي، أن زيارة البابا فرانسيس إلى مصر هي تاريخية وسيكون لها تأثيرات جيدة، مشيرًا إلى أنها حملت العديد من الرسائل السياسية والدينية هامة للغاية.

وأضاف "أبو العينين"، أن إصرار البابا على الزيارة وتأكيده على أن مصر التي احتمى بها السيد المسيح هي بلد الأمن والأمان والسلام والخير هي أبلغ رد على المشككين في أمن واستقرار البلاد.

وطالب، بسرعة عودة السياحة الأوروبية لمصر لمستوياتها السابقة، موضحًا أنه بعد زيارة البابا فرانسيس الأخيرة لم يعد هناك سبب لهذا للتأخير فى عودة السياخة سوى أن يكون اعتبارات سياسية، وأضاف أن السياح يرغبون بشدة في العودة إلى شرم الشيخ والغردقة ولكنهم يحتاجون إلى أن تقوم شركات التأمين الطيران بعملها، مشيدًا بالسياح الألمان الذين عادوا بكثافة إلى الغردقة، وأكد أن مدينة شرم الشيخ تعد أكثر مدن العالم أمانًا.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الأعمال المصري الأوروبي الذي عقد اليوم برئاسة محمد أبو العينين رئيس المجلس وبحضور إيفان ساركوس سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة وبمشاركة عدد من السفراء ورجال الأعمال.

وأوضح أن رسالة السلام والمحبة والتعاون ودفاع البابا عن الأديان السماوية خلال مشاركته في مؤتمر الأزهر العالمي للسلام وبحضور أعلى القيادات الدينية من مختلف الطوائف في العالم كان تأكيد لمكانة مصر ودورها القيادي الذي تضطلع به لتحقيق السلم والاستقرار الإقليمي.

وأكد ضرورة أن يضطلع قادة العالم بمسئولياتهم لتحقيق الأمن والاستقرار وأن تتوقف الدول عن استخدام الإرهاب كوسيلة لتحقيق مآرب سياسية .

وأشار رئيس مجلس الأعمال المصري الأوروبي إلى أن رسالة بابا الفاتيكان عن مصر كان لها صداها لدى وسائل الإعلام الدولية والتي يجب أن تتوقف عن ترويج معلومات مغلوطة عن أمن وأمان البلاد.

وأشاد أبو العينين بنجاح الرئيس السيسي في استعادة مصر لأمنها وأمانها ومكانتها الرائدة، مضيفاً أن الأزهر الشريف وإمامه الأكبر الذي يمثل قلعة الوسطية والاعتدال في العالم الإسلامي أحد مصادر قوة مصر المتفردة.

أشار أبو العينين إلى أنه رغم أن الاتحاد الأوروبي هو الشريك التجاري الأول لمصر بحجم تجارة وصل إلى 27,3 مليار يورو عام 2016 وهو أكبر مستثمر أجنبي في مصر وأكبر مصدر للسياحة إليها، إلا أنه يمكن مضاعفة هذه الأرقام.

وأكد أن ما تتيحه مصر من فرص استثمارية يجب استغلالها اليوم قبل الغد مثلما تم مع شركة سيمنز الألمانية والتي تنشئ في مصر أكبر محطات كهرباء في العالم.

وأشار إلى أن إقليم قناة السويس هو فرصة واعدة للاستثمار الأوروبي حيث يمكن الإنتاج والتصدير بدون جمارك لأسواق 70 دولة تضم 1,6 مليار مستهلك.

ودعا رئيس المجلس المصري الأوروبي الاتحاد الأوروبي للقيام بدور أكبر لتحقيق السلام في الشرق الأوسط وحل النزاعات القائمة فيه والحفاظ على وحدة وسلامة أراضي دوله، وأكد أنه بدون حل القضية الفلسطينية على أساس الدولتين فلن يتحقق الاستقرار في الشرق الأوسط والعالم.

من جانبه أكد إيفان ساركوس سفير الاتحاد الأوروبي على حرص الاتحاد على دعم مصر وهي جار وشريك هام للاتحاد الأوروبي الذي يحرص على تقوية العلاقات معها وقال أنه أكد للرئيس السيسي عند مقابلته له أن مهمته المكلف بها هي تقوية وتوسيع وتعميق العلاقات مع مصر في كافة المجالات وهو حريص على تحقيق هذا الهدف.

أشار ساركوس إلى أن مصر هي أكبر اقتصاد في العالم العربي ومن أكبر 20 شريك تجاري للاتحاد الأوروبي، وأضاف أن مفوضية الاتحاد الأوروبي في مصر تدير 250 مشروعًا تبلغ قيمتها 1,3 مليار يورو، وأن الاتحاد الأوروبي هو أكبر مانح للمساعدات لمصر وهو حريص على استمرار هذا الموضوع، وكشف عن أن الدول الأوروبية والمؤسسات الأوروبية المالية أتاحت تمويل لمصر يبلغ 11 مليار يورو.

وأعلن سفير الاتحاد الأوروبي عن أنه يجري الاتفاق على إنشاء مجلس للشراكة المصرية الأوروبية وسوف يتم الموافقة الرسمية عليه خلال يونيو أو يوليو القادم، مشيرًا إلى أنه تجرى الآن مباحثات مع الجهات المعنية في مصر ووزارة التجارة والصناعة لمناقشة أدوات ومقترحات جديدة لتعزيز التعاون الاقتصادي المصري الأوروبي، وأنه يجرى التفاوض حول برامج التعاون للثلاث أعوام القادمة وسوف يتم قريبًا توقيع مذكرة تفاهم في هذا الشأن.

أكد ساركوس أن أولوية الاتحاد الأوروبي هي الإسهام في تحديث الاقتصاد المصري لأن مصر تمر بمرحلة هامة وهناك تحديات رئيسية تواجهها ونريد مساعدتها بالنصيحة والمساعدات حتى تصل مصر إلى اقتصاد حديث، وأضاف أن مصر تمر بعملية إصلاح ونحن ندعم الإجراءات التي قامت بها واتفاقها مع صندوق النقد وتحرير سعر الصرف وتطبيق ضريبة القيمة المضافة. وسوف يعمل الاتحاد الأوروبي مع المؤسسات المصرية لتخفيف العبء الاجتماعي المترتب على هذه الإصلاحات.

أشار سفير الاتحاد الأوروبي إلى أن مصر دولة مهمة من الناحية السياسية وأن الاتحاد الأوروبي يتعاون معها لحل المشكلات في ليبيا وفلسطين واليمن والبحر الأحمر والقرن الأفريقي، وأن الاتحاد الأوروبي حريص للغاية على الاستماع إلى الخبرات والنصائح المصرية حول الوضع في المنطقة وما يمكن أن يقوم به الاتحاد الأوروبي في هذا الإطار ونحن حريصون على الاستفادة من الخبرات المصرية العميقة في هذا المجال.

كشف ساركوس عن أن هناك تعاون مصري أوروبي مشترك مع دول حوض النيل ومع دول القرن الأفريقي لاسيما لمواجهة مشكلة الهجرة غير الشرعية.

سلم اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، خلال احتفالات فعاليات بطولة الأفروآسيوية لكرة السرعة المقامة للمرة الأولي بالمحافظة، الكؤوس للفائزين، كما قام بتسليم 24 ميدالية ذهبية لمنتخب مصر في مختلف ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل